سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حملة «إحساسك نعمة» تكشف أسباب ومضاعفات التهاب الأعصاب الطرفية

  • قال الدكتور ممدوح النحاس، الرئيس الشرفي للجمعية المصرية للقدم السكري إن هناك عدة عوامل  تؤدي إلى التهاب الأعصاب الطرفية مثل انضغاط العصب و ضيق القنوات العصبية كحالات الانزلاق الغضروفي و حالات اختناق العصب الأوسط في معصم اليد وهذه الحالات تحدث نتيجة بعض العادات اليومية الخاطئة أو طبيعة النشاطات اليومية وحالات كسور العظام بسبب الحوادث  التي قد تؤثر على الأعصاب المجاورة.

وأضاف النحاس خلال مؤتمر إطلاق الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية “إحساسك نعمة” برعاية وزارة الصحة المصرية وشركة إيفا فارما، أن بعض حالات الإصابة بأمراض المناعة والكلى و حالات انخفاض عمل الغدة الدرقية و حالات الإصابة بالعدوى سواء كانت بكتيرية أو فيروسية و الحالات الناتجة عن التسمم بالمعادن الثقيلة أو المرضى الذين يعانون من نقص في بعض الفيتامينات الأساسية كفيتامين – ب مثل الرصاص والزئبق فضلا عن  شرب الكحول، قد يؤدوا إلى التهاب شديد في الأعصاب الطرفية.

من جانبها، أوضحت الدكتورة حنان جاويش، رئيسة الجمعية المصرية للقدم السكري أن طرق تشخيص  مرض التهاب الاعصاب الطرفية تعتمد على التشخيص المبدأى الإكلينيكى باستخدام أدوات بسيطة تتوافر في العيادات الخارجية و في بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب إلى اختبارات متقدمة مثل  رسم العصب وسرعة توصيل العصب.

وأضافت أن توجيه المريض للتخصص الطبي المناسب يعتمد على تاريخه المرضي و ثقافته و معرفتة بالمرض و لكن في الأغلب يتوجة المريض الي دكتور السكر  إذا كان يعاني من مرض السكر أما في الحالات الأخرى فعادة ما يذهب المريض إلى طبيب العظام أو المخ و الأعصاب الذي بدورة يتعرف علي سبب التهاب الأعصاب و من ثم يتعامل مع المريض او يقوم بإحالتة الي الطبيب المختص.

 

وأوضح الدكتور محمود هارون، رئيس الجمعية المصرية للأمراض العصبية و النفسية و جراحة الأعصاب أن الشفاء من مرض التهاب الأعصاب الطرفية يختلف من مريض لآخر وفقا لسبب الإصابة و شدتها عند تشخيص المرض و مدتها، مشيرا إلى أن  الاكتشاف المبكر يساهم بشكل كبير في العلاج و السيطرة على الأعراض و تجنب مضاعفات المرض.

وحذر هارون من أن إهمال أعراض التهاب الأعصاب الطرفية قد يؤدى إلى الكثير من المضاعفات مثل  حدوث الجروح والحروق الخطيرة بسب عدم قدرة المصاب على الإحساس بالظروف المحيطة مما يؤدي الي قروح و غرغرينة و أحيانا تصل إلى البتر فضلا عن بعض المضاعفات الأخرى مثل عدم الاتزان , وزيادة فرص السقوط مما يؤدي إلى كسر بالعظام .

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الصحفي لإطلاق الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية “احساسك نعمة” برعاية وزارة الصحة، وبالتعاون بين شركة إيفا فارما والمعهد القومي للسكر والجمعية المصرية للقدم السكري والجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب.

اترك تعليق