سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حققت 13 مليار دولار إيرادات.. «فايزر» تسجل أول خسارة فصلية منذ عام 2019 مع تراجع مبيعات منتجات كورونا

حققت شركة فايزر الأمريكية، إيرادات في الربع الثالت من 2023 بلغت 13.23 مليار دولار ، مقارنة بـ 22.64 مليار دولار في العام السابق.

وانخفضت مبيعات عقار باكسلوفيد لعلاج كورونا، بنسبة 97% في الربع الثالث إلى 202 مليون دولار، في حين بلغت إيرادات لقاح كورونا 1.31 مليار دولار، بانخفاض عن 4.4 مليار دولار في العام السابق.

وكان المحللون يتوقعون مبيعات بقيمة 1.44 مليار دولار للقاح و618.20 مليون دولار لباكسلوفيد.

وحثت شركة فايزر اليوم الثلاثاء المستثمرين على التركيز على النمو في منتجاتها غير المرتبطة بكورونا مثل لقاح الفيروس المخلوي التنفسي RSV الجديد “أبريسفو”، بعد أن دفع ضعف الطلب على لقاح وعلاج كورونا شركة الأدوية إلى أول خسارة فصلية لها منذ عام 2019.

وكما أُعلن في وقت سابق من هذا الشهر، سجلت الشركة رسومًا لمرة واحدة بقيمة 5.6 مليار دولار لحساب إعادة الحكومة الأمريكية ملايين الجرعات من علاجها المضاد للفيروسات باكسلوفيد، بالإضافة إلى مخزون لقاحها كوميرناتي.

وقال محللون إن الانخفاض في استخدام اللقاحات والمنتجات مع انحسار الوباء أدى إلى انخفاض بنسبة 40% في أسهم شركة فايزر هذا العام وقد يظل عائقًا للمضي قدمًا.

وقال إيفان سيجرمان، محلل في مؤسسة BMO كابيتال، إنه مع الانخفاض الحاد في الطلب على فيروس كورونا، ستظل شركة Pfizer تحت ضغط للوفاء بتوجيهات مبيعاتها لعام 2023.

وساهمت مبيعات علاج كورونا واللقاح الذي تصنعه مع الشريك الألماني “بيونتيك” في تعزيز إيرادات شركة فايزر إلى مستويات قياسية في العامين الماضيين. ومع ذلك انخفضت معدلات التطعيم السنوية بشكل حاد وانخفض الطلب على العلاجات مع زيادة المناعة على مستوى السكان.

وقالت شركة فايزر، إنها لا تزال تتوقع نمو الإيرادات بنسبة 6% -8% من منتجاتها غير المرتبطة بكورونا لهذا العام، مع حدوث معظمها في النصف الثاني.

وبلغت مبيعات لقاح الفيروس المخلوي التنفسي الذي أطلقته مؤخرًا، 375 مليون دولار خلال هذا الربع.

ومع ذلك، يبدو أن لقاح فايزر متخلف في المبيعات عن منتج منافس من جلاكسو سميثكلاين، وهو اللقاح الوحيد الذي تنتجه أكبر سلسلة صيدليات أمريكية (CVS Health).

وتأمل شركة فايزر أيضًا، في تحقيق النمو من صفقتها البالغة 43 مليار دولار لشراء شركة Seagen المتخصصة في علاج السرطان لتعزيز مجموعة منتجاتها. وتخضع الصفقة، التي تمت الموافقة عليها في أوروبا، لمراجعة الجهات التنظيمية الأمريكية.

وخفضت الشركة، التي أعلنت عن برنامج لخفض التكاليف بقيمة 3.5 مليار دولار في وقت سابق من هذا الشهر، 9 مليارات دولار من توقعات مبيعاتها لعام 2023 بعد موافقتها على استعادة ما يقرب من 8 ملايين دورة تدريبية لباكسلوفيد من الحكومة الأمريكية.

وتتوقع شركة فايزر أن يظل دواء باكسلوفيد متاحًا مجانًا للأمريكيين حتى نهاية العام.

وفي الوقت نفسه، أكدت الشركة من جديد توقعاتها للمبيعات والأرباح للعام بأكمله والتي قدمتها في وقت سابق من هذا الشهر.

 

 

اترك تعليق