سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حصري.. هيئة الشراء الموحد تطرح مناقصة ضخمة لشراء 260 مليون سرنجة ذاتية التدمير

كشفت مصادر دوائية مطلعة عن طرح الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، مناقصة هي الأكبر من نوعها داخل السوق المصرية في هذا القطاع، من أجل توفير 259.3 مليون سرنجة طبية ذاتية التدمير

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن المناقصة تشمل 6 أنواع من السرنجات الآمنة، يتمثل النوع الأول منها في، سرنجات التطعيمات ذاتية التعطيل «Auto diseble» مقاس 0.5 سم، وبمقاس إبرة 8/3*27G ، وذلك بعدد سرنجات يبلغ نحو 1.5 مليون سرنجة.

وتتولى الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، دون غيرها، إجراء عمليات الشراء للمستحضرات والمستلزمات الطبية البشرية لجميع الجهات والهيئات الحكومية.

وأضافت المصادر أن النوع الثاني من السرنجات هو سرنجات التطعيمات ذاتية التعطيل أيضا  «Auto diseble» مقاس 0.5 سم، لكن بمقاس إبرة 1 *23G  بعدد سرنجات يبلغ نحو 52 مليون سرنجة.

بينما يتمثل النوع الثالث من السرنجات في سرنحة 2.5 الى 3 سم/ 3 قطع مانعة لإعادة الاستخدام بعدد سرنجات يبلغ نحو 108.6 مليون سرنجة .

وأشارت المصادر الى النوع الرابع من السرنجات والبالغ مقاسها نحو 5 سم/ 3 قطع أنسولين وحدة مانعة لإعادة الاستخدام، بعدد سرنجات يبلغ نحو 37.893 مليون سرنجة، في حين يبلغ مقاس النوع الخامس من السرنجات نحو 1 سم/ 3 قطع أنسولين وحدة مانعة لإعادة الاستخدام بعدد سرنجات يبلغ نحو 21.856 مليون سرنجة.

وأوضحت المصادر أن النوع السادس والأخير من السرنجات التي شملتها مناقصة هيئة الشراء الموحد، والبالغ مقاسها نحو 10سم/3 قطع مانعة لإعادة الاستخدام بعدد سرنجات يبلغ نحو 37.483 مليون سرنجة.

سياسة الحقن الآمن

وكان مجلس الوزراء، قد أعلن في ديسمبر 2019، تبنيه تطبيق سياسة الحقن الآمن، وكذلك الإجراءات المتعلقة بمأمونية نقل الدم، وفقاً لمعايير وتوصيات وزارة الصحة المنبثقة عن إرشادات منظمة الصحة العالمية.

كما أعلنت وزارة الصحة تبني سياسة التحول من استخدام السرنجات العادية إلى سرنجات آمنة ذاتية التدمير، وتم إصدار قرار وزاري بهذا الشأن (في أبريل 2019).

وتعتزم وزارة الصحة والسكان، منع استخدام السرنجات العادية «10 سم» أو أقل، منعًا باتًا، قبل نهاية 2020، والاستعانة بالسرنجات ذاتية التدمير؛ ضمن خطتها للقضاء على فيروس سي نهائياً في مصر، ومنع انتشار أي أمراض معدية.

شروط عامة

ووضعت هيئة الشراء الموحد نحو سبعة عشر شرطا يجب توافرها في السرنجات التي تشملها المناقصة تمثل في أن تكون مانعة لإعادة الاستخدام «السرنجة الآمنة»، وأن تكون مصنوعة من مادة البولي بيروبلين للأغراض الطبية، وأن يكون جسم السرنجة شفاف ومكتوب عليه البيانات بطريقة غير قابلة للمحو .

كما أشترطت أن تكون السرنجة مصنوعة من مكونات غير ضارة بالجسم ولا تسببب الحساسية ولا تتفاعل مع الأدوية، وأن يكون سن السرنجة حاد ومن مادة الستانليس ستيل غير قابل للصدأ، مع  وجود قاعدة تثبيت محكمة، وأن تكون قاعدة التثبيت لاتسمح بانفلات السن ودقة التدريج لاتسمح بخروج المكبس عن الجزء الاسطواني.

وأن تحتوي السرنجة على كاوتشة من مادة لينة تسمح بسهولة حركة المكبس ومحكمة الاتصال به وتمنع تسريب المحاليل، ولا تتفاعل مع المحاليل أو تغير لونها، وبها آلية تمنع خروج أو استعمال السن أو المكبس مرة أخرى.

كما يجب أن تكون مغلفه بشكل آمن يحافظ على تعقيم السرنجة وبشكل فردي لكل سرنجة وأن لا يتأثر التعقيم أو التغليف بالنقل أو التخزين، وأن لا يمكن إعادة غلق الغلاف مرة أخرى بعد فتحه للمرة الأولى .

ويشترط أن يكون التغليف يحافظ على السرنجة من الرطوبة والحرارة ويحفظها نظيفة وجافة، وأن يكون مُدون على الغلاف وسيلة التعقيم وتاريخ انتهاء الصلاحية ورقم التشغيلة.

بالإضافة الى  تقديم مايفيد بأن المنتج مسجل بهيئة الدواء أو مايفيد السير في إعادة تسجيل المنتج في حالة إنتهاء التسجيل، وأن لا تقل الصلاحية عن ثلثي المدة عند التوريد، وأن يكون المنتج حاصل على شهادات الجودة العالمية والمعترف بها دوليا ومحليا وتكون هذه الشهادة سارية مثل «ISO».

كما يجب أن ترفق شهادة المطابقة من هيئة الدواء لكل تشغيلة أثناء توريدها .

 

اترك تعليق