سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حصري.. شركات أدوية مصرية تبدأ إجراءات تسجيل عقار «ميرك» لعلاج كورونا تمهيدًا لتصنيعه محليًا

قالت مصادر دوائية مطلعة أن مجموعة من شركات الأدوية المصرية بدأت خلال الفترة الحالية في إجراءات تسجيل مثيل عقار «مولنوبيرافير» الذي تنتجه شركة ميرك الأمريكية لعلاج مرضى كورونا.

وأشارت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» الى تلقي هيئة الدواء المصرية العديد من طلبات التسجيل من شركات الأدوية المحلية لتسجيل عقار ميرك لعلاج كورونا وفقا لنظام التسجيل السريع «fast track»، والذي يسمح بسرعة تسجيل الأدوية الجديدة المعتمدة في السوق العالمية.

وفضلت المصادر عدم نشر أسماء الشركات التي تقدمت بطلبات لهيئة الدواء المصرية لتسجيل عقار «مولنوبيرافير/ ميرك» خلال الفترة الحالية.

وأوضحت المصادر أن شركات الأدوية المحلية ستعتمد في إنتاجها لمثيل عقار ميرك على المادة الخام الهندية في ظل حصول العديد من شركات الأدوية الهندية على تصريح من ميرك بتصنيع عقارها، والتي تتمثل في،«Dr. Reddy’s Laboratories»، و«Aurobindo Pharma»، و«Cipla»، و«Emcure Pharmaceuticals»، و«Sun Pharmaceuticals»، و«Torrent Pharmaceuticals»، و«Hetero Labs».

وأشارت المصادر الى إمتلاك شركة ميرك الأمريكية اتفاقيات ترخيص لعلاج كورونا «مولنوبيرافير» في أكثر من 100 دولة.

ووافقت السلطات الصحية البريطانية مطلع نوفمبر الجاري كأول دولة في العالم، على استخدام عقار «ميرك» لعلاج مرضى كورونا، وسط توقعات بمنح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقة الاستخدام الطارئ لعقار «مولنوبيرافير» قبل نهاية الشهر الجاري.

وتوقعت المصادر أن تنتهي شركات الأدوية المصرية من إجراءات التسجيل وتوريد المادة الخام لبدء عملية التصنيع خلال الربع الأول من العام المقبل 2022.

وساهم عقار «مولنوبيرافير» في ارتفاع معدلات الشفاء من فيروس كورونا بنسبة 50 بالمئة للمرضى الذين تكون إصابتهم متوسطة وخفيفة.

ووقعت شركة ميرك صفقات لبيع أكثر من 6 ملايين دورة من عقار مولنوبيرافير حول العالم النصيب الأكبر منها للولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليق