سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جيلياد» تشكك في دراسة منظمة الصحة العالمية حول عدم فاعلية عقار ريمديسيفير في علاج كورونا

شككت شركة جيلياد للعلوم في نتائج دراسة لمنظمة الصحة العالمية خلصت إلى أن عقار ريمديسيفير الخاص بعلاج فيروس كوفيد-19، لا يساعد المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى.

وقالت الشركة الأمريكية إن البيانات بدت غير متسقة والنتائج سابقة لأوانها وإن دراسات أخرى أثبتت صحة فوائد الدواء وفقا لرويترز.

وفي ضربة لواحد من الأدوية القليلة المستخدمة لعلاج الأشخاص المصابين بـ كوفيد-19، قالت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس إن تجربتها “Solidarity” خلصت إلى أن عقار ريمديسيفير، له تأثير ضئيل أو معدوم على معدل الوفيات لمدة 28 يومًا أو مدة الإقامة في المستشفى بين مرضى الجهاز التنفسي.

وكان الدواء المضاد للفيروسات أحد الأدوية المستخدمة في علاج عدوى فيروس كورونا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، وقد ثبت في دراسات سابقة أنه قد قطع وقت الشفاء ، على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي يحقق في الأمر بحثًا عن إصابة الكلى المحتملة.

وأجريت تجربة منظمة الصحة العالمية على 11266 مريضًا بالغًا في أكثر من 30 دولة. وقالت منظمة الصحة العالمية إن الأدلة كانت قاطعة.

وقالت شركة جيلياد إن التجارب الأخرى على ريمديسفير، بما في ذلك 1062 مريضا قارنته بدواء وهمي ، أظهرت أن العلاج يقلل من وقت الشفاء من فيروس كورونا.

وأضافت شركة جيلياد.. «البيانات الناشئة (منظمة الصحة العالمية) تبدو غير متسقة ، مع وجود أدلة أكثر قوة من عدة دراسات عشوائية مضبوطة منشورة في مجلات خاضعة لاستعراض الأقران تثبت صحة الفوائد السريرية لريمديسفير».

وأوضحت شركة جيلياد.. «من غير الواضح ما إذا كان يمكن استخلاص أي نتائج حاسمة» بالنظر إلى ما أسمته الاختلافات في كيفية إجراء التجربة من موقع إلى آخر وبين المرضى الذين تلقوا الدواء.

وأشارت جيلياد الى إن استنتاجات منظمة التضامن، التي تفتقر إلى التدقيق من العلماء الآخرين ، كانت سابقة لأوانها.

وتابعت.. «نحن قلقون من أن البيانات من هذه التجربة العالمية المفتوحة التسمية لم تخضع لمراجعة صارمة مطلوبة للسماح بمناقشة علمية بناءة ، لا سيما بالنظر إلى القيود المفروضة على تصميم التجربة».

وحصل Remdesivir على إذن للاستخدام في حالات الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 1 مايو، وتم ترخيصه للاستخدام في العديد من البلدان.

وأثناء دراسة سوليدرتي، توقفت تجارب هيدروكسي كلوروكين ولوبينافير / ريتونافير في يونيو بعد أن أثبتت عدم فعاليتها ، لكن دراسات عقار جيلياد والإنترفيرون استمرت في أكثر من 500 مستشفى و 30 دولة.

وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية ، سوميا سواميناثان ، هذا الأسبوع ، إن وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة تدرس الآن خيارات علاجية ناشئة أخرى مثل الأجسام المضادة أحادية النسيلة ، ومعدلات المناعة وبعض الأدوية الجديدة المضادة للفيروسات.

 

اترك تعليق