سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جيلياد» تحقق فوز عكسي بـ 1.2 مليار دولار في قضية براءة إختراع ضد «بريستول مايرز سكويب»

ألغت محكمة استئناف أمريكية يوم الخميس حكما بقيمة 1.2 مليار دولار ضد شركة جلياد ساينسز، حيث وجدت براءة اختراع لعلاج السرطان اتُهمت بانتهاكه باطلة، في ضربة لمنافستها شركة بريستول مايرز سكويب.

تورطت الشركتان في قضية تنطوي على اتهامات بأن «Yescarta»، العلاج المناعي لسرطان الخلايا «CAR-T» من وحدة «Gilead’s Kite Pharma»، انتهك براءة اختراع لعلاج مماثل من «Juno Therapeutics» في بريستول.

في العام الماضي، زاد قاض فيدرالي التعويضات من محاكمة أمام هيئة محلفين وأمر شركة جيلياد بدفع 1.2 مليار دولار لشركة بريستول مايرز في قضية انتهاك براءات الاختراع. ونقض الحكم الصادر يوم الخميس عن محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الفيدرالية القرار.

وقالت شركة بريستول مايرز في بيان إنها لا توافق على الحكم الأخير وستسعى إلى مراجعة قرار الدائرة الفيدرالية.

ينتمي عقار جلياد، «Yescarta»، إلى فئة من علاجات السرطان المتطورة المعروفة باسم العلاج بالخلايا التائية لمستقبل المستضد الخيمري، أو «CAR-T»، الذي يعيد برمجة الخلايا المناعية للجسم للتعرف على الخلايا الخبيثة ومهاجمتها.

اشترت شركة جيلياد شركة كيتي فارما، التي طورت عقار «Yescarta»، مقابل 11.9 مليار دولار في عام 2017، مع حصول العلاج على موافقة الولايات المتحدة في ذلك العام. وسجلت مبيعات بلغت 338 مليون دولار في الأشهر الستة الأولى من هذا العام.

وجدت هيئة محلفين في عام 2019 أن شركة كيتي فارما، انتهكت عمدًا ومنحت مركز «Juno and Memorial Sloan Kettering » للسرطان في نيويورك، الذي رخص براءة الاختراع ل Juno بنحو، 778 مليون دولار. رفع قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية فيليب جوتيريز الجائزة إلى 1.2 مليار دولار في محكمة لوس أنجلوس الفيدرالية العام الماضي.

 

 

اترك تعليق