سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جونسون آند جونسون» تشتري شركة «شوكويف ميديكال» مقابل 12.5 مليار دولار

وافقت شركة جونسون آند جونسون الأمريكية، على شراء «شوكويف ميديكال Shockwave Medical» مقابل 12.5 مليار دولار في صفقة من شأنها أن تساعد في توسيع محفظتها من الأجهزة الطبية المستخدمة في علاج أمراض القلب.

يمنح هذا الاستحواذ شركة جونسون آند جونسون إمكانية الوصول إلى جهاز يستخدم الموجات الصادمة لتكسير اللويحات المتكلسة في أوعية القلب، على غرار طريقة علاج حصوات الكلى.

وتركز المجموعة على بناء أعمالها في مجال صحة القلب وأنفقت 16.6 مليار دولار لشراء شركة تصنيع مضخات القلب «أبيوميد» في عام 2022 و400 مليون دولار لشراء شركة «Laminar» لصناعة أجهزة أخرى تركز على القلب.

وتأتي موجة الصفقات التي عقدتها الشركة في السنوات الأخيرة لدعم أجزاء أخرى من أعمالها في الوقت الذي يواجه فيه عقارها الرائج لمرض كرون،«Stelara»، منافسين محتملين في العام المقبل.

ويتم استخدام العلاج القائم على القسطرة في «Shockwave»  والمعروف باسم تفتيت الحصى داخل الأوعية الدموية (IVL)، وغالبًا ما يتم استخدامه مع الدعامات، لعلاج حالتين من أمراض القلب حيث يتم انسداد الشرايين بترسبات الكالسيوم.

وقالت الشركتان إن الصفقة، التي تقدر قيمة «Shockwave»  بنحو 13.1 مليار دولار، من المتوقع أن يتم إغلاقها بحلول منتصف عام 2024.

وسجلت «Shockwave» مبيعات منتجات بقيمة 730.2 مليون دولار العام الماضي.

وفي أوائل عام 2023، قالت «جونسون آند جونسون» إنها تخطط للتركيز على الصفقات التي من شأنها أن تضيف قيمة إلى محفظتها من منتجات القلب والأوعية الدموية، وأن العديد من معاملاتها المستقبلية من المرجح أن تكون عمليات استحواذ صغيرة “مدمجة”.

وتتوقع «جونسون آند جونسون» تمويل صفقة «شوك ويف ميديكال» من خلال مزيج من النقد المتاح والديون.

 

اترك تعليق