سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جونسون آند جونسون» تتراجع عن سباق لقاح الفيروس المخلوي التنفسي مع منافسيها «فايزر» و«GSK»

قالت شركة جونسون آند جونسون “J&J”، إنها تخلت عن سباق اللقاح ضد الفيروس المخلوي التنفسي، المعروف باسم “RSV”، بعد أسابيع من المنافسة مع شركتي فايزر وجلاكسو سميثكلاين ، واقترباهم من إطلاق أول لقاح في العالم ضد الفيروس القاتل.

وأشارت الشركة في بيان صحفي، أنها ستتوقف عن العمل على برنامج لقاح RSV للبالغين وستتوقف عن المرحلة الثالثة المحورية من الاختبارات لإعطاء الأولوية للأصول الأكثر تحولًا للاستثمار المستمر.

وقال الدكتور بيل هيت، نائب الرئيس التنفيذي لشركة جونسون آند جونسون: “من خلال إعادة تركيز محفظتنا للأدوية بشكل دوري، تضمن وحدة الأدوية “Janssen” أننا نستثمر بعمق في المنتجات التي لديها القدرة على تغيير حياة المرضى.

وأضاف “ما زلنا نركز على تطوير خطوط منتجاتنا المتنوعة لدينا، وتحسين حياة الملايين من المرضى وتطوير طرائق جديدة في المناطق ذات الاحتياجات الطبية الأكبر التي لم تتم تلبيتها.

وكتب الدكتور فاميل ديفان ، كبير محللي المستحضرات الصيدلانية الحيوية في Guggenheim، في مذكرة أن الإعلان كان “خيبة أمل ولكنه ليس مفاجأة كاملة”.

الفيروس المخلوي التنفسي، هو فيروس شائع يسبب عادة أعراضًا خفيفة تشبه أعراض البرد.

ويتعافى معظم الأشخاص في غضون أسبوع أو أسبوعين ، ولكن يمكن أن يعاني كبار السن والرضع من التهابات أكثر خطورة يمكن أن تؤدي إلى دخول المستشفى أو الوفاة.

ويقتل الفيروس 6000 إلى 10000 من كبار السن وبضع مئات من الأطفال دون سن الخامسة كل عام.

وارتفعت حالات الإصابة بفيروس RSV بشكل غير متوقع في الولايات المتحدة في الشتاء الماضي ، مما أدى إلى إغراق مستشفيات الأطفال في جميع أنحاء البلاد. منذ ذلك الحين، وحظي السباق لإنتاج أول لقاح لفيروس RSV في العالم باهتمام أكثر من أي وقت مضى.

وأطلقت J&J أول مرحلتها التجريبية في سبتمبر 2021 ، حيث سجلت ما يقرب من 23000 من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكبر.

ووجدت تجربة المرحلة الثانية من اللقاح المخلوي التنفسي المخلوي للشركة أنه يوفر حماية بنسبة 80٪ ضد عدوى الفيروس المخلوي التنفسي الحادة.

لكن الشركة لا تزال متخلفة عن منافسيها فايزر و GSK ، وكلاهما خطى خطوات كبيرة نحو الحصول على موافقة الولايات المتحدة على اللقاح في الشهر الماضي.

 

اترك تعليق