سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جونسون آند جونسون تبدأ تجارب السلامة البشرية على لقاحها المحتمل لكوفيد-19

بدأت شركة جونسون آند جونسون يوم الخميس تجارب السلامة البشرية الأمريكية على لقاح كوفيد-19، بعد الإفراج عن تفاصيل دراسة أجريت على القرود أظهرت أن مرشح اللقاح «الأفضل أداء»، عرض حماية قوية بجرعة واحدة.

وعند التعرض للفيروس ، كانت ستة من كل ستة حيوانات حصلت على مرشح اللقاح محمية تمامًا من أمراض الرئة ، وخمسة من أصل ستة كانت محمية من العدوى كما يقاس وجود الفيروس في مسحات الأنف، وفقًا للدراسة التي نشرت في المجلة طبيعة.

وقال الدكتور بول ستوفيلز كبير المسؤولين العلميين في شركة جونسون آند جونسون، لرويترز في مقابلة عبر الهاتف «هذا يمنحنا الثقة بأنه يمكننا اختبار لقاح واحد في هذا الوباء ومعرفة ما إذا كان له تأثير وقائي على البشر».

وقالت شركة الأدوية إنها بدأت تجارب بشرية في مراحلها المبكرة في الولايات المتحدة وبلجيكا وستختبر مرشح اللقاح الخاص بها في أكثر من 1000 بالغ سليم تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 سنة ، وكذلك البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق.

وتدعم حكومة الولايات المتحدة جهود جونسون ىند جونسون للقاحات بتمويل قدره 456 مليون دولار كجزء من فورة الإنفاق التي تهدف إلى تسريع إنتاج لقاح لإنهاء الوباء ، الذي أصاب الملايين وقتل أكثر من 660.000 شخص.

وقال ستوفيلز إن الاختبارات المسبقة لهذا النوع من اللقاحات في أمراض أخرى وجدت أن اللقطة الثانية تزيد من الحماية بشكل ملحوظ. ولكن في حالة الوباء ، فإن لقاح اللقطة الواحدة له ميزة كبيرة ، حيث يتجنب الكثير من القضايا اللوجستية المتعلقة بإحضار الناس إلى جرعتهم الثانية.

تخطط شركة جونسون آند جونسون، لتناول مسألة جرعة واحدة أو جرعتين في تجربتها في المرحلة الأولى.

اعتمادًا على هذه النتائج ، تخطط  «جونسون آند جوسون» لبدء اختبار المرحلة الثالثة على نطاق واسع بنظام واحد في النصف الثاني من شهر سبتمبر.

وقال «ستوفيلز» إنه في نفس الوقت تقريباً، ستبدأ الشركة دراسة موازية للمرحلة الثالثة لاختبار نظام اللقاح ذي اللقطتين.

يستخدم لقاح جونسون آند جونسون فيروسًا باردًا شائعًا يعرف باسم adenovirus type 26 أو Ad26 لنقل بروتينات الفيروسات التاجية إلى خلايا الجسم ، مما يتسبب في قيام الجسم بتكوين دفاع مناعي ضد الفيروس.

 

اترك تعليق