سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جمجوم فارما تحقق مبيعات 796 مليون ريال وتحتل المركز الرابع في سوق الدواء السعودي خلال 2019

 كشف أحدث تقرير لـمؤسسة IQVIA العالمية للمعلومات الدوائية عن تحقيق شركة جمجوم فارما للصناعات الدوائية مبيعات للقطاع الخاص خلال العام الماضي 2019، بقيمة 796 مليون ريال لتحتل المركز الرابع في قائمة الشركات الأكثر مبيعا في سوق الدواء السعودي.  

وأشار التقرير الذي حصل «سوق الدواء» على نسخة منه الى تحقيق سوق الدواء السعودي مبيعات للقطاع الخاص خلال العام الماضي 2019، بقيمة 16 مليار ريال مقارنة بنحو 15.1 مليار ريال فى 2018 كما حقق مبيعات من حيث عدد الوحدات بنحو 514 مليون وحدة مقارنة بعدد 514 مليون وحدة خلال عام  2018.

وكشف تقرر IQVIA عن تصدر شركات، سبيماكو الدوائية، تبوك الدوائية ، جلاكسو سيمثكلاين، جمجوم فارما، أدوية الحكمة، نستله، سانوفي ، نوفارتس ، فايزر، استرازينيكا، رياض فارما، باير هيلث كير، أبوت، نوفو نورديسك، ميرك آند كو، مبيعات سوق الدواء السعودي على الترتيب خلال عام 2019.

ومؤسسة IQVIA «إيكويفيا»، المعروفة سابقًا باسم «كوانتيليز» و«أي إم أس»، هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تخدم الصناعات المدمجة في تقنيات المعلومات الصحية والبحوث السريرية.

ويمتلك سوق الدواء السعودي نحو 25 مصنع دواء ومن المتوقع ارتفاعها الى نحو 30 فرعا قبل نهاية 2020، وذلك من أجل زيادة الطلب المحلي المرتفع لديها والذي لا يدعم صادراتها من الأدوية للخارج والتي لا تتجاوز 10% من إنتاجها .

تأسست شركة جمجوم فارما للصناعات الدوائية عام 2000 وتعد منذ ذلك الحين كواحدة من كبريات شركات تصنيع وانتاج الأدوية الرائدة في المملكة العربية السعودية والتي تتخذ من مدينة جدة مقرا رئيسيا لها.

وتتواجد مستحضرات شركة جمجوم فارما في أكثر من 26 دولة ولا تقتصر على التواجد فقط في الشرق الأوسط، ولكن تتواجد في كلا من إفريقيا والعديد من الدول التابعة إلى الاتحاد السوفيتي السابق.

 وساعد نمو شركة جمجوم فارما السريع في إنشاء مصانع لها بالعديد من الدول مثل الجزائر ومصر.

 

 

اترك تعليق