سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جمجوم فارما» تحقق أرباحًا بقيمة 86.3 مليون ريال في الربع الثاني من 2023 بنمو 71%

كشفت النتائج المالية الأولية لشركة جمجوم للأدوية “جمجوم فارما” تسجيلها ارتفاعاً بصافي أرباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 71.23% على أساس سنوي، كما ارتفعت على أساس ربع سنوي بنسبة 2.25%.

وأوضحت الشركة، بحسب بيان لها اليوم الخميس ، أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 86.3 مليون ريال، مقابل 50.4 مليون ريال بالربع المقارن من العام الماضي، فيما سجلت الشركة بالربع الأول من العام الجاري صافي ربح قدره 84.4 مليون ريال.

وأرجعت الشركة ارتفاع صافي الربح إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 25.2% بسبب ارتفاع الطلب على منتجات الشركة، إطلاق منتجات جديدة. التحسن في أسعار بعض منتجات الأدوية الرئيسية للشركة.

وأضافت أنه طرأت زيادة هامشية على مصاريف البيع والتوزيع قدرها 1.1% مقارنةً مع الربع الثاني من العام 2022، مع أن الزيادة في الإيرادات أعلى بكثير، وتعزى السيطرة الجيدة على هذه الزيادة إلى التعديلات على الشروط التجارية التي تمت على بعض عقود التوزيع خلال نهاية العام الماضي.

وسجلت الشركة تراجعاً بالتكاليف التمويلية بنسبة 97.3 % مقارنةً بـالربع المماثل من العام الماضي ويعود ذلك إلى الخسائر التي تكبدتها الشركة في العام الماضي نتيجة انخفاض قيمة العملة وأثر ذلك على القرض الممنوح للشركة التابعة في جمهورية مصر العربية. وفي الربع الرابع من عام 2022 تم تحويل هذا القرض إلى أداة حقوق ملكية تابعة دائمة؛ وبالتالي فلن يؤثر أي انخفاض آخر في قيمة العملة على صافي ربح الشركة بخصوص هذا التعامل مع الشركة التابعة.

وعلى صعيد أرباح الشركة، خلال النصف الأول من العام الجاري، فقد بلغت نحو 170.7 مليون ريال، مقابل 94 مليون ريال بالنصف المقارن من العام الجاري بزيادة قدرها 81.6%.

وقرر مجلس إدارة الشركة خلال اجتماعه المنعقد أمس الأربعاء الموافق 9 أغسطس توزيع أرباح نقدية مرحلية على المساهمين عن النصف الأول للعام المالي 2023 بنسبة 10% من رأس المال، البالغ 1 ريال للسهم.

وأوضحت الشركة، أن إجمالي المبلغ الموزع بلغ نحو 70 مليون ريال، موزعين على 70 مليون سهم.

 

 

اترك تعليق