سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جمجوم فارما» السعودية تستحوذ على مصنع أدوية في الجزائر

الشركة تقرر زيادة رأسمالها في مشروعها المشترك في الجزائر إلى 60 مليون ريال

أعلنت شركة مصنع “جمجوم” للأدوية عن زيادة في رأس مال مشروعها المشترك في دولة الجزائر، وذلك لغرض التمويل الجزئي للاستحواذ على مصنع أدوية.

وأكدت الشركة في بيان اليوم الاثنين، أن المشروع المشترك، وهو شركة “جمجوم ألجيريا” للدواء، تمتلك فيه الشركة فعلياً نسبة 49% من رأس المال.

وأضافت أن الغرض من رفع رأس المال هو لتمويل جزء من قيمة الاستحواذ على مصنع أدوية قائم في دولة الجزائر وتغطية تكاليف التشغيل.

وأشار البيان إلى أن شركة المساهمة “جمجوم ألجيريا” للدواء تأسست بين كل من شركة مصنع “جمجوم” للأدوية والشريك الجزائري، شركة “دواء انفستمنت إس. أي. آر. إل” المملوكة الآن كلياً من شركة “ذ.أ.فيتال كير للإنتاج والتوزيع واللوجيستيك”.

ولفتت الشركة، غلى أن القيمة الأولية للمصنع المقرر الاستحواذ عليه تعادل 13.9 مليون دولار أمريكي.

وأشارت إلى أن حصة استثمار الشركة في الصفقة المشار إليها بلغت 8.025 مليون دولار أمريكى، ما يعادل 30.09 مليون ريال سعودي، مشيره إلى إتفاق الأطراف على اعتبار أن تاريخ 26 يوليو 2023 هو تاريخ إغلاق الصفقة.

يشار إلى أن مجلس الإدارة في الشركة قام بالتوصية بالموافقة بتاريخ 2 يوليو 2023م على دفع المبلغ المذكور للوفاء بحصة الشركة.

بخصوص الدفعة المتبقية من قيمة الاستحواذ والتى تعادل تقريبا 9.5 مليون دولار قد يخضع المبلغ لتعديلات طفيفة حسب المفاهمات الحالية، جاري بحث تمويلها عبر المشروع المشترك من خلال تمويل بنكي في الجزائر متوافق مع الشريعة خلال الربع الثالث من العام2023 .

يذكر أن المصنع محل الاستحواذ يحوي تقنيات ومعدات تصنيع حديثة في مجال تصنيع الأدوية ولديه الامكانيات لإنتاج تركيبات متكاملة للمستحضرات الصلبة المتناولة عن طريق الفم (الأقراص، الكبسولات، المساحيق)، وسيبدأ العمل تجارياً خلال الربع الثالث من هذا العام.

وتتوقع جمجوم فارما السعودية أن يبدأ ظهور الأثر المالي للمصنع ابتداء من الربع الثالث من العام 2023

اترك تعليق