سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلياد» و«تنتاريكس» توقعان صفقة بقيمة 66 مليون دولار لتطوير علاجات للسرطان والأمراض الالتهابية

قالت شركة جلياد ساينسز الأمريكية، إنها دخلت في اتفاقية مع شركة تنتاريكس للعلاجات الحيوية لتطوير علاجات للسرطان والأمراض الالتهابية.

وقالت الشركتان إن “Tentarix” ستتلقى مدفوعات مقدمة واستثمارًا في الأسهم يبلغ إجماليه 66 مليون دولار من شركة جلياد، التي لديها خيار شراء ما يصل إلى ثلاث من وحدات مطور الأدوية مقابل 80 مليون دولار لكل منها.

وتتيح الصفقة لشركة “Gilead” الوصول إلى منصة تطوير الأدوية الخاصة بشركة تنتاريكس للعلاجات القائمة على الأجسام المضادة والتي تستهدف على وجه التحديد الخلايا المناعية المتعلقة بالمرض دون تنشيط الخلايا المناعية الأخرى التي قد تؤدي إلى أحداث سلبية.

وأعلنت جلياد في وقت سابق من هذا الشهر عن قفزة تزيد عن 25% في تكاليف البحث والتطوير بسبب الخطط المتعددة السنوات التي تعهدت بها لتنويع خط منتجاتها للتوسع إلى ما هو أبعد من أدوية فيروس نقص المناعة البشرية والذي يعد أقوى محرك إيرادات لها.

وأعلنت شركة جلياد مطلع أغسطس الجاري، عن تحقيقها إجمالي إيرادات بلغت 6.6 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2023 ، مقارنة بإيرادات بلغت 6.26 مليار دولار في الربع الثاني من العام الماضي وذلك بدافع قوة الطلب على أدويتها للإيدز والسرطان.

ورفعت شركة الأدوية، توقعاتها لإيرادات العام بأكمله، على الرغم من أنها قلصت تقديراتها لمضاد فيروس كورونا المضاد للفيروسات “ريمديسفير” بسبب انخفاض حالات الاستشفاء المرتبطة بالوباء.

ونوهت “جلياد” إلى انخفاض أرباح الربع الثاني من العام الجاري 2023، بسبب تكاليف التسويات القانونية بيعض القضايا والانخفاض الحاد في مبيعات علاج كورونا وذلك على الرغم من الأداء القوي الآخر لعقاقير فيروس نقص المناعة البشرية.

اترك تعليق