سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلياد» تقدم نتائج الدراسات المبكرة لعقار فموي جديد لعلاج فيروس كورونا

كشفت شركة جلياد ساينسز الأمريكية، ، عن بيانات أول دراسة بشرية لمضاد فيروسات فموي لعلاج فيروس كورونا، قائلة إن نتائج متطوعين أصحاء مهدت الطريق لتجربتين كبيرتين للمرحلة الثالثة من العقار بدأت في تسجيل المرضى.

تم تصميم عقار “أوبيلديسفير obeldesivir”  وهو الاسم العلمى للعقار والمعروف سابقًا باسم GS-5245، لمنع الفيروس التاجي الذي يسبب كورونا من التكاثر في الجسم ، وحماية الجهاز المناعي للمريض، وهو يعمل بنفس طريقة علاج كورونا الوريدي الأقدم لشركة جيلياد (remdesivir) ، والذي يستهدف تكاثر الفيروس من خلال تثبيط بوليميريز الحمض النووي الريبي الفيروسي.

وقالت آنو أوسينوسي، التى تشرف على الأبحاث السريرية لالتهاب الكبد والفيروسات التنفسية والفيروسات الناشئة في جيلياد، لرويترز، إنه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مخاطر قياسية، يعتقد جيلياد أن الدواء الجديد يمكن أن يساعد في حل الأعراض في وقت مبكر وعدم حدوث أعراض طويلة لفيروس كورونا.

وأضافت عن منظمة الصحة العالمية: “لا تزال منظمة الصحة العالمية تصف الوضع الحالي بأنه حالة طوارئ صحية عالمية، لانشهد زيادة، لكن الأرقام ثابتة.

وأوضحت شركة جيلياد، لقد أظهرت تجربة المرحلة الأولى، التي شملت 70 من البالغين الأصحاء، أن عقار  obeldesivir وصل إلى تركيزات كافية في الدم ويدعم تناوله دون اعتبار للطعام.

وأبلغ اثنان من المرضى المتعاطين لـ “أوبيلديسفير” عن صداع، كما فعل الدواء الوهمي، لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة.

وقامت شركة جيلياد بدراستين عالميتين بالمراحل الأخيرة لعقار “أوبيلديسفير” لعلاج مرضى كورونا غير المقيمين في المستشفى، إحدى التجارب هي تسجيل الأشخاص الذين تم تلقيحهم ممن لديهم عاملا خطر على الأقل لتطوير كورونا الخطير والمرضى غير المطعمين بعامل خطر واحد على الأقل

اترك تعليق