سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلياد» تعلن فشل عقار تروديلفي في تحقيق الهدف الرئيسي بتجربة لعلاج سرطان الرئة

قالت شركة جلياد ساينسز الأمريكية، إن عقارها تروديلفي فشل في تحسين فرص البقاء على قيد الحياة بشكل ملحوظ للمرضى الذين عولجوا سابقًا بسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة المتقدم (NSCLC) في دراسة مرحلة متأخرة، مما أدى إلى انخفاض أسهمها بأكثر من 10%.

وكانت شركة جلياد تختبر دواء «Trodelvy»، الذي ينتمي إلى فئة من العلاجات المعروفة باسم أدوية الأجسام المضادة المتقارنة، في المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة غير صغير الخلايا الحرشفي وغير الحرشفي – وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الرئة.

وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 230 ألف بالغ في الولايات المتحدة سيتم تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة في عام 2023.

ويمثل سرطان الرئة غير صغير الخلايا 81% من جميع هذه التشخيصات، وفقًا للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري.

وقالت جلباد إن دراسة المرحلة الثالثة، التي تهدف إلى توسيع نطاق استخدام العلاج، أظهرت أن المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة غير صغير الخلايا والذين عولجوا بـ «تروديلفي» عاشوا لفترة أطول من الذين تلقوا العلاج الكيميائي وأضافت أن الفرق لم يكن ذا دلالة إحصائية.

وقال إيفان سيجرمان، محلل «BMO Capital Markets»، إن البيانات تثير تساؤلات حول استخدام «تروديلفي» كخط علاج لاحق.

وأضاف أنه لا تزال هناك فرصة لجلياد للاستحواذ على حصة في السوق كعلاج أولي لمرض سرطان الرئة غير صغير الخلايا.

وتجري شركة «Gilead» أيضًا تجارب المرحلتين الثانية والثالثة لعقار «تروديلفي» بالاشتراك مع «كيترودا» كعلاج أولي لمرضى سرطان الرئة غير صغير الخلايا.

وشملت التجربة الحالية 603 مريضا يعانون من سرطان الرئة غير صغير الخلايا النقيلي أو المتقدم الذي تفاقم أثناء أو بعد نظام العلاج القياسي الحالي للعلاج الكيميائي.

وقالت جلياد إنها تخطط لمناقشة النتائج مع المنظمين وتقديم البيانات الكاملة في اجتماع طبي قادم.

وقال ميرداد بارسي، كبير المسؤولين الطبيين في جلياد، لرويترز إن تجربة المرحلة الثالثة في الخطوط الأمامية تسجل حاليا المرضى ولن تكون النتائج متاحة “لعامين على الأقل”.

وأضاف إن أحدث البيانات “تمنحنا الثقة المستمرة في إمكانات «تروديلفي» في علاج سرطان الرئة غير صغير الخلايا، وفي برنامج التطوير السريري الأوسع لسرطان الرئة”.

ولفت بارسي إلى إن مواصفات سلامة «تروديلفي» كانت متسقة مع الدراسات السابقة، وكانت الأحداث السلبية الأكثر شيوعًا هي انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، والإسهال.

وتمت الموافقة على «تروديلفي» حاليًا من قبل الهيئات التنظيمية الأمريكية للمرضى الذين يعانون من نوعين محددين من سرطان الثدي المتقدم وسرطان المثانة،  وحقق العقار مبيعات بقيمة 765 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

اترك تعليق