سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلياد» تدفع 97 مليون دولار لـ وزارة العدل الأمريكية مقابل تسوية اتهامها بالرشوة

وقعت شركة جلياد للعلوم اتفاقية مع وزارة العدل الأمريكية لتسوية اتهامها بأنها استخدمت مؤسسة المريض كـ “قناة” لتغطية عمليات مشاركة مرضى ميديكير لـ Letairis ، وهو عقار لارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي .

وبموجب الاتفاقية تدفع جلياد على دفع 97 مليون دولار لحل مزاعم الرشاوى. رغم أن الشركة تقول إنها لا تعتقد أنها انتهكت أي قوانين.

وبعد تحقيق دام سنوات تعتبر جلياد هي أحدث شركة أدوية تبرم صفقة لتسوية اتهامها. سبقها Sanofi و Pfizer و Astellas و Amgen و Alexion و United Therapeutics ، من بين آخرين حصلوا على تسويات بأحجام مختلفة.

يقول الفدراليون إن مدفوعات شركة جيلياد للمؤسسة بين عامي 2007 و 2010 استخدمت لتغطية نفقات مشاركة المرضى في Letairis.

حاجز أمام المرضى

كان لدى جلياد وصول روتيني إلى بيانات المؤسسة واستخدمت هذه المعلومات لتقرير المبلغ الذي يجب تقديمه. وعلمتم أن السعر الذي حددته لـ Letairis يشكل حاجزًا أمام المرضى الذين يملئون الوصفات الطبية، كما تقول وزارة العدل.

بالإضافة إلى ذلك، أحالت جلعاد على وجه التحديد مرضى ميديكير إلى المؤسسة للحصول على المساعدة ، كما تقول وزارة العدل. بموجب القانون الفيدرالي لا تستطيع شركات الأدوية، دفع مبالغ لحث المرضى على شراء أدويتهم.

قال القائم بأعمال مساعد المدعي العام جيفري بوسرت في بيان إن الوكالة “لن تسمح لشركات الأدوية بتحديد أسعار أدويتها. مع التحايل على آليات مراقبة التكاليف المهمة ضمن برنامج الرعاية الطبية”.

جلياد تنفي مخالفة القانون

جلياد يرى الأمور بشكل مختلف. وقال المستشار العام بريت بليتشر في بيان إن الشركة قدمت تبرعاتها في أعقاب التوجيهات الصادرة عن وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية. حيث سمحت للشركات بالتبرع لمساعدة المرضى في الحصول على الأدوية”.

وأضاف “جلياد لا تعتقد أنها انتهكت القانون وليس لديها نية لفعل ذلك”. وأشار بليتشر إلى عدم وجود إدعاء في القضية بأن المرضى الذين تلقوا المساعدة والأدوية لم يكونوا بحاجة إليها أو لم يستفيدوا منها”.

 

اترك تعليق