سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلياد» تحقق 6.6 مليار دولار إيرادات فصلية بدافع قوة الطلب على أدوية الإيدز والسرطان

أعلنت شركة جلياد ساينس الأمريكية، عن تحقيقها إجمالي إيرادات بلغت 6.6 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2023 ، مقارنة بإيرادات بلغت 6.26 مليار دولار في الربع الثاني من العام الماضي وذلك بدافع قوة الطلب على أدويتها للإيدز والسرطان.

ورفعت شركة الأدوية، توقعاتها لإيرادات العام بأكمله، على الرغم من أنها قلصت تقديراتها لمضاد فيروس كورونا المضاد للفيروسات “ريمديسفير” بسبب انخفاض حالات الاستشفاء المرتبطة بالوباء.

ونوهت “جلياد” إلى انخفاض أرباح الربع الثاني من العام الجاري 2023، بسبب تكاليف التسويات القانونية بيعض القضايا والانخفاض الحاد في مبيعات علاج كورونا وذلك على الرغم من الأداء القوي الآخر لعقاقير فيروس نقص المناعة البشرية.

وقالت الشركة إن أرباحها تضررت بمقدار 525 مليون دولار، أو 32 سنتًا للسهم ، بسبب تسويات دعاوى مكافحة الاحتكار الخاصة بفيروس نقص المناعة البشرية.

كما زادت تكاليف البحث والتطوير على أساس سنوي، حيث ارتفعت بأكثر من 25% لتصل إلى 1.4 مليار دولار.

وأشارت الشركة إلى إنها تتوقع الآن أن تصل مبيعات “Veklury” ، المعروفة بشكل عام باسم ريمديسفير ، إلى 1.7 مليار دولار هذا العام ، بانخفاض عن تقديراتها السابقة بنحو ملياري دولار.

وارتفعت مبيعات المنتجات باستثناء “Veklury” بنسبة 11% لتصل إلى 6.31 مليار دولار في هذا الربع بسبب قوة علاجات فيروس نقص المناعة البشرية التي تقدمها الشركة والعلاج الخلوي للسرطان.

وارتفعت مبيعات محفظة جلياد الخاصة بفيروس نقص المناعة البشرية بنسبة 9% إلى 4.63 مليار دولار ، حيث جلبت بيكتارفي 2.98 مليار دولار ، مقارنة بتقديرات وول ستريت البالغة 2.85 مليار دولار.

وخفضت جلياد، توقعات أرباحها المعدلة للعام بأكمله إلى نطاق من 6.45 دولار إلى 6.80 دولار للسهم ، من 6.60 دولارات إلى 7.00 دولارات.

ورفعت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها الحد الأدنى لنطاق إيراداتها المتوقع لعام 2023 إلى 26.3 مليار دولار من 26.0 مليار دولار ، لكنها أبقت على الحد الأعلى عند 26.7 مليار دولار.

 

 

 

اترك تعليق