سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلياد» تحقق 27.11 مليار دولار إيرادات خلال 2023 بدافع قوة الطلب على أدوية الأورام والإيدز

أعلنت شركة جلياد ساينس الأمريكية، تحقيق إيرادات بقيمة 27.11 مليار دولار خلال عام 2023، بانخفاض 4% مقارنة بالعام قبل الماضي 2022، بسبب انخفاض مبيعات عقار فيكلوري لكورونا بقيمة 1.7 مليار دولار، والذي تم تعويضه من خلال المبيعات القوية لفيروس نقص المناعة البشرية والأورام.

وأشارت الشركة إلى تحقيقها زيادة بنسبة 22.9% في صافي الدخل بقيمة 5.61 مليار دولار للسنة المالية 2023 ، مقابل 4.56 مليار دولار في السنة المالية 2022.

وتعود هذه الزيادة في صافي دخل الشركة، إلى انخفاض مصاريف قيمة الملكية الفكرية والبحث والتطوير والخسائر غير المحققة في الاستثمارات في الأسهم، فضلاً عن زيادة إيرادات الفوائد.

وقد تم تعويض هذا النمو جزئيًا من خلال ارتفاع التكاليف ونفقات التشغيل وانخفاض مبيعات عقار فيكلوري.

من جانبه صرح دانييل أوداي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جلياد: “كان هذا عامًا قويًا آخر من نمو الإيرادات للأعمال الأساسية لشركة جلياد، مدفوعًا بكل من فيروس نقص المناعة البشرية والأورام.

تابع “قوة الأعمال توفر أساسًا متينًا ونحن ندخل مرحلة جديدة غنية بالمحفزات للشركة، كما نتوقع تحقيق العديد من الإنجازات في عام 2024، بما في ذلك التحديثات المتعلقة بالوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية وعلاجه على المدى الطويل، والعلاج بالخلايا و«ريمديسيفير» لعلاج سرطان الثدي.

وفي الربع الرابع من عام 2023، أعلنت الشركة عن صافي أرباح قدرها 1.41 مليار دولار وإيرادات قدرها 7.1 مليار دولار، مقابل 1.63 مليار دولار من صافي الدخل، والإيرادات البالغة 7.38 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2022.

ويأتي التطور الأخير بعد أن رفعت شركة جلياد حصتها في «أركوس Arcus» للعلوم البيولوجية إلى 33% ووسعت وجودها في مجلس إدارة شركة تطوير الأدوية إلى ثلاثة، مما أدى إلى تعميق تعاونهم في تطوير أدوية السرطان.

واستثمرت جلياد في أسهم شركة أركوس بقيمة 320 مليون دولار، حيث اشترت الأسهم بسعر 21 دولارًا للسهم، أي بعلاوة قدرها 37.3% عن آخر سعر إغلاق لها.

اترك تعليق