سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلفار» الإماراتية توقع مذكرة تفاهم مع «بيور هيلث» لإنشاء مصنع لإنتاج أهم بديل «للأنسولين»

بتكلفة استثمارية 150 مليون درهم وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط

وقعت شركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار)،مذكرة تفاهم مجموعة بيور هيلث، لإنشاء أول مصنع في منطقة الشرق الأوسط لإنتاج مادة الجلارجين (أهم بديل حيوي للأنسولين) لعلاج مرض السكري، في إمارة رأس الخيمة بقيمة 150 مليون درهم، والذي سيتيح في الدولة الحصول على بديل الأنسولين بأسعار تنافسية، ويقدم ميزة تنافسية وطنية من خلال التصدير إلى مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، التي تشهد زيادة في الطلب.

جاء ذلك بحضور وزيرة التعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات سارة بنت يوسف الأميري، وعمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والدكتور أمين الأميري الوكيل المساعد لقطاع التنظيم الصحي في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وسامح القبيسي المدير العام للشؤون الاقتصادية في دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، وعبد ﷲ الشامسي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنمية الصناعية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ود. عمر نجم مدير الشؤون التنفيذية من دائرة الصحة بأبوظبي إضافة إلى عدد من المسؤولين من الجهات المشاركة.

كما حضر الشيخ صقر بن حميد القاسمي” رئيس مجلس إدارة “الخليج للصناعات الدوائية – جلفار” توقيع مذكرة التفاهم التي وقعها فرحان مالك، الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيور هيلث” مع الدكتور عصام محمد، الرئيس التنفيذي لشركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) لإنشاء أول مصنع في منطقة الشرق الأوسط لإنتاج مادة الجلارجين (أهم بديل حيوي للأنسولين) في إمارة رأس الخيمة.

من جهتها، أكدت سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة التعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، أن دولة الإمارات تمضي بتوجيهات القيادة الرشيدة، لتحفيز المشاريع والصناعات المبتكرة في القطاعات الحيوية وذات الأولوية، مثل التكنولوجيا الطبية وصناعات الأجهزة والمعدات المرتبطة بها، إيماناً بقدرة دولة الإمارات على دعم نمو هذه القطاعات المهمة التي تحدد المسار الاستراتيجي للدولة في المجالات الاقتصادية والتنموية، كما تساهم هذه التوسعات الإنتاجية في تحقيق الاكتفاء الذاتي والتنافسية الإماراتية في الأسواق العالمية.

وأضافت الوزيرة، أن إنشاء أول مصنع في منطقة الشرق الأوسط لإنتاج بديل الأنسولين بشراكة بين “بيور هيلث” و”جلفار” ، ومصنع جديد للمستلزمات الطبية بالتعاون بين “بيورهيلث” و أبوظبي للمستلزمات الطبية، والشراكات الأخرى لتقديم أراضي صناعية، وتمويل تنافسي، والشراء المحلي للمنتجات، سيعزز سلاسل التوريد المحلية، ويدعم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية والمنتجات الاستراتيجية، كما تعكس مذكرات التفاهم أفضل صور التكامل الوطني مع الشركات والمؤسسات الكبرى، كما تعزز فرص المواطنين في الحصول على وظائف نوعية ومتقدمة هذه القطاعات.

«جلفار» علامة إماراتية راسخة في قطاع صناعة الأدوية

رئيس شركة جلفار

من جهته أكد الشيخ صقر بن حميد القاسمي، أن جلفار تركز على التطوير المستمر لأعمالها الأساسية لتتمكن من تقديم حلول رعاية صحية عالية الجودة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، خلال مسيرة تمتد لأكثر من 41 عاماً رسخت خلالها “جلفار” اسمها كعلامة إماراتية في قطاع صناعة الأدوية، لتمثل نموذجا للشركات الوطنية الإماراتية الناجحة والرائدة واستطاعت خلالها أن تسهم بدور حيوي في ترسيخ صناعة الدواء،

تأكيداً على مكانة دولة الإمارات وامتلاكها الإمكانيات البشرية والفنية والعلمية التي تتيح لها وضع شعار الإمارات في مكانة متقدمة لتلك النوعية من الصناعات، حيث تساهم الشراكة الجديدة في زيادة القدرات الإنتاجية للشركة والقدرات الصناعية والتصديرية لدولة الإمارات، من خلال تنفيذ خططها التوسعية تنفيذاً لاستراتيجيتنا المستقبلية والتواجد في الأسواق الجديدة مع الاستمرار بإطلاق منتجات جديدة للمنافسة بقوة في سوق الدواء العالمي.

الرئيس التنفيذي لشركة جلفار

ومن جانبه أوضح الدكتور عصام محمد، أن الاتفاقية تدعم استراتيجية جلفار من خلال إنتاج الجلارجين (المادة الفعالة والمستحضر تام الصنع) وعدد من الأدوية البيولوجية الأخرى ذات القيمة السوقية الكبيرة عالمياً ومحلياً. لتغطية إحتياجات منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ومناطق أخرى عالمياً سيتم الاتفاق عليها لاحقاً. من خلال مصانع الشركة في إمارة رأس الخيمة بتكلفة 150 مليون درهم حيث ستكون جلفار الشركة السباقة في إنتاج الادوية البيولوجية كالجلارجين (اهم بديل حيوي للانسولين) التي يحتاجها العالم العربي والدول الأفريقية ومناطق أخرى في العالم.

وأكد أن إنشاء مصنع الجلارجين والأدوية البيولوجية والمواد الخام الخاصة به يمثل نقلة نوعية وإنجاز لدولة الإمارات بصفة عامة و”جلفار” بصفة خاصة, في قطاع صناعة الأدوية تحت شعار “صنع في الامارات” حيث تمتلك جلفار 12 منشأة تصنعية معتمدة في إمارة رأس الخيمة, والتي تتمير بقدرة إنتاجية سنوية تلبي احتياجات السوق المحلي والعالمي.

 

 

اترك تعليق