سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين و«iTeos» توقعان شراكة لتطوير عقار للسرطان في صفقة قيمتها 2 مليار دولار

وقعت شركة  جلاكسوسميثكلاين البريطانية  وشركة (ITOS) للعلاجات اتفاقية لتطوير وتسويق أجسام مضادة لعلاج السرطان، وستدفع (GSK) ما يصل إلى ملياري دولار.

وستحصل شركة iTeos التي تتخذ من بوسطن مقراً لها ، والتي قفزت أسهمها بنسبة 52٪ في تداول ما قبل السوق ، على دفعة مقدمة قدرها 625 مليون دولار وتكون مؤهلة للحصول على 1.45 مليار دولار إضافية إذا حقق البرنامج بعض الإنجازات التجارية والتطورية.

وتتعرض شركة جلاكسو سميثكلاين لضغوط لدعم خط أنابيب الأدوية الخاص بها بعد تقرير أفاد بأن المستثمر الأمريكي الناشط “إليوت” قام ببناء حصة كبيرة في الشركة.

وتستعد شركة الأدوية البريطانية أيضًا لوضع الخطوط العريضة لخطط فصل أعمالها في مجال المنتجات الاستهلاكية عن عمليات الأدوية.

وتهدف صفقة iTeos إلى تطوير EOS-448 ، وهو جسم مضاد أحادي النسيلة يعمل كعامل مضاد لـ TIGIT ، والذي أظهر نتائج واعدة في الدراسات المبكرة.

العلاجات المضادة لـ TIGIT هي علاجات مناعية تجريبية جديدة ضد أنواع معينة من السرطان. تم تصميم هذه العلاجات ، بما في ذلك tiragolumab من روش و vibostolimab من شركة ميرك ، لتعطيل قدرة الورم على التهرب من جهاز المناعة.

وتم إنشاء الجسم المضاد EOS-448 لربطه بنطاقات الجلوبولين المناعي للخلايا “التائية” عالية التقارب و لديها آلية متعددة الأوجه تحفز الاستجابة المضادة للورم.

وستشارك كلتا الشركتين في أعمال التطوير العالمية للجسم المضاد الجديد والمصروفات المالية ، والتي ستشارك في تسويق الجسم المضاد في الولايات المتحدة وتقسيم الأرباح بالتساوي.

وستحصل شركة جلاكسوسميثكلاين على ترخيص حصري لتسويق EOS-448 خارج الولايات المتحدة وستدفع عائدات متدرجة لشركة”iTeos”.

من جانبه قال الدكتور هال بارون، رئيس شركة  جلاكسوسميثكلاين للأبحاث والتطوير وكبير المسؤولين العلميين: “لقد أحدث علم الأورام المناعي تحولًا في رعاية مرضى السرطان ، لكن للأسف أقل من 30٪ من المرضى يستجيبون للعلاج باستخدام مثبطات نقاط التفتيش المناعية الرائدة حاليًا.

وقالت شركة GSK إن الصفقة مع شركة iTeos ستجعل شركة GSK الشركة الوحيدة التي تمتلك أجسامًا مضادة تستهدف نقاط التفتيش الثلاثة المعروفة ، والتي تمنع أحيانًا الجهاز المناعي من محاربة الخلايا السرطانية.

 

اترك تعليق