سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين: «كابوتجرافير» للوقاية من «الإيدز» أكثر فاعلية بنسبة 66% من «تروفادا» جيلياد

قالت شركة جلاكسو سميث كلاين البريطانية يوم الثلاثاء أن دواء «كابوتجرافير» فيال الذي يعطى كل شهرين أكثر فاعلية بنسبة 66٪ في الوقاية من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية «الإيدز» مقارنة بحبوب «جلوف تروفادا» اليومية.

وأظهرت البيانات النهائية من دراسة قدمت في مؤتمر الإيدز الافتراضي أن معدل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية – أو عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى في فترة ما – كان 0.41 ٪ مع الحقن ، مقارنة مع 1.22 ٪ مع «تروفادا» التي تنتجها شركة جيلياد.

«تروفادا» حاليًا هي معيار الرعاية للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية ، لكن GSK تأمل في بسط هيمنتها من خلال جعل أنظمة أقصر وطويلة الأمد وبدائل أقل سمية من خلال وحدة الرعاية الصحية ViiV.

قال كيمبرلي سميث، رئيس قسم البحث والتطوير في شركة ViiV Healthcare: «إن هذا التقدم من المحتمل أن يكون مغيّرًا للعبة للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية ، حيث يوفر … راحة الجرعات المخفضة من يوميا إلى ست مرات فقط في السنة».

وحققت عقار «تروفادا» مبيعات بقيمة 2.8 مليار دولار العام الماضي ، سواء من علاج أو الوقاية من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية – التي تسبب الإيدز ، وهي حالة مميتة تضعف جهاز المناعة بشدة إذا لم يتم إخمادها.

أصيب حوالي 75 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بفيروس نقص المناعة البشرية وتوفي حوالي 32 مليون شخص منذ أن بدأ في الثمانينيات.

 

 

اترك تعليق