سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تقاضي «فايزر» بدعوى انتهاك براءة اختراع لقاحها للفيروس المخلوي التنفسي

رفعت شركة جلاكسو سميثكلاين للأدوية، دعوى قضائية ضد شركة فايزر في محكمة أمريكية أمس الأربعاء، زاعمة أن لقاح فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) التابع لشركة فايزر ينتهك حقوق براءة الاختراع لشركة GSK في لقاحها “أريكسفي”.

وقالت شركة جلاكسو سميثكلاين، إن لقاح فايزر ينتهك أربعة من براءات الاختراع المتعلقة بالمستضد الذي تستخدمه جلاكسو سميثكلاين لمكافحة أمراض الجهاز التنفسي.

أشارت فايزر في بيان لها، إنها واثقة من مكانتها في مجال الملكية الفكرية، وسوف “تدافع بقوة” عن حقها في منح لقاحها “أبريسفو”  للمرضى.

وتمت الموافقة على كلا اللقاحين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في مايو لاستخدامهما في البالغين فوق سن 60.

وهما أول لقاحين تمت الموافقة عليهما للوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي، والذي يسبب حوالي 14000 حالة وفاة في البالغين 65 عامًا أو أكبر في الولايات المتحدة سنويًا، وفقًا للحكومة.

وتجري شركتا فايزر وجلاكسو سميثكلاين،سباقًا ضيقًا للاستفادة من سوق لقاحات RSV، والتي قد تتجاوز 10 مليارات دولار بحلول عام 2030، وفقًا للمحللين.

اللقاحات هي جزء من استراتيجيات الشركتين لاستبدال الأدوية القديمة، التي ستواجه منافسة أرخص من الأدوية الجنيسة.

وقال متحدث باسم جلاكسو سميثكلاين في بيان، إن حماية الملكية الفكرية هي”أساس قدرة الشركات القائمة على الأبحاث على دفع الابتكار”، وأن الدعوى القضائية يجب ألا تؤثر على قدرة GSK على إطلاق Arexvy.

ونوهت جلاكسو سميثكلاين، في الدعوى القضائية أن شركة فايزر بدأت العمل في برنامج لقاح فيروس الجهاز التنفسي المخلوي الخاص بها في وقت مبكر من عام 2013، بعد سبع سنوات على الأقل من جلاكسو سميثكلاين.

ولفتت الدعوى، إن شركة فايزر كانت على علم بتكنولوجيا GSK الحاصلة على براءة اختراع منذ عام 2019 على الأقل، وعندما بدأت تتحدى صحة الإصدارات الأوروبية من براءات الاختراع.

اترك تعليق