سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تشتري «بيلوس هيلث» الكندية للتكنولوجيا الحيوية مقابل ملياري دولار

وافقت شركة «جلاكسو سميثكلاين GSK » على شراء شركة «بيلوس هيلث» الكندية للتكنولوجيا الحيوية مقابل ملياري دولار لتعزيز خط الأدوية التجريبية.

وقالت الشركة في بيان اليوم الثلاثاء «أنها ستدفع 14.75 دولاراً أمريكياً للسهم الواحد نقداً مقابل بيلوس، وهي علاوة بنسبة 103% عن إغلاق السهم الإثنين».

وستجلب عملية الاستحواذ لشركة «جلاكسو سميثكلاين» دواء للسعال أظهر نتائج واعدة في التجارب السريرية، وقد تقدم خلال الكثير من عمليات البحث.

وتحاول «جلاكسو سميثكلاين» تجديد خط منتجاتها؛ إذ تواجه الشركة ضغوطاً لتحسين عوائد المساهمين ومواكبة منافِستها شركة أسترازينيكا في المملكة المتحدة.

يأتي هذا الإعلان بعد يومين من موافقة شركة «ميرك آند كو» على شراء شركة «بروميثيوس بيوساينسيز» مقابل نحو 10.8 مليارات دولار؛ مما يشير إلى عودة ظهور الصفقات مع استهداف شركات الأدوية الكبيرة للتكنولوجيا الحيوية للحصول على منتجات جديدة لتحل محل أفضل المبيعات القديمة.

وانفصلت شركة الأدوية عن ذراع المستهلك العام الماضي، وأدرجت تلك الوحدة بشكل منفصل للتركيز على تجارة الأدوية واللقاحات. وهي تحت الضغط للعثور على منتجات رائجة لتعويض الآخرين الذين يخرجون عن براءة اختراع؛ مثل عقار دولوتيجرافير لفيروس نقص المناعة البشرية، الذي سيفقد حصريته في نهاية العقد.

ومن المحتمل أن يتم إطلاق دواء «بيلوس» التجريبي للسعال، المسمى «camlipixant» في عام 2026، ومن المرجح أن تبدأ الصفقة في تعزيز أرباح السهم في عام 2027 وفقًا لشركة «جلاكسو سميثكلاين».

اترك تعليق