سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين تستحوذ على شركة ناشئة لأدوية الربو مقابل 1.4 مليار دولار 

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين، يوم الثلاثاء إنها ستستحوذ على شركة صناعة أدوية الربو «أيولوس بيو» في صفقة تصل قيمتها إلى 1.4 مليار دولار، حيث تعزز شركة الأدوية البريطانية محفظتها المتنامية لأمراض الجهاز التنفسي.

تأسست شركة «Aiolos» في عام 2023، وتركز على تطوير علاجات لحالات الجهاز التنفسي والالتهابات، وتقوم حاليًا بتطوير «AIO-001»، وهو علاج للربو جاهز للدخول في مرحلة التجارب السريرية.

وقال توني وود، كبير المسؤولين العلميين في شركة جلاكسو سميثكلاين، إن الدواء سيوسع نطاق محفظته البيولوجية التنفسية الحالية، بما في ذلك 40% من مرضى الربو الحاد الذين يعانون من حالات معينة، حيث لا تزال هناك حاجة إلى خيارات العلاج.

ستدفع جلاكسو سميثكلاين مليار دولار أمريكي مقدمًا وما يصل إلى 400 مليون دولار أمريكي في بعض المدفوعات التنظيمية المهمة القائمة على النجاح. وستقوم أيضًا بدفع مبالغ كبيرة بالإضافة إلى دفع إتاوات متدرجة لشركة «Hengrui Pharma» الصينية، التي رخصت علاج الربو لشركة «Aiolos».

كانت محفظة أمراض الجهاز التنفسي لشركة جلاكسو سميثكلاين، والتي تنمو حاليًا على خلفية الإطلاق القوي للقاح الفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، محط اهتمام الشركة وهي تتصارع مع مجموعة من انتهاء صلاحية براءات الاختراع وانخفاض الإيرادات من أكثر منتجاتها مبيعًا الحالية بحلول عام 2020، نهاية هذا العقد.

وحققت أدوية ولقاحات الجهاز التنفسي مبيعات تبلغ نحو 11 مليار جنيه استرليني (14 مليار دولار) لشركة جلاكسو سميثكلاين في عام 2022.

اترك تعليق