سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تستحوذ على «أفينيفاكس» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية مقابل 3.3 مليارات دولار

أعلنت شركة جلاكسو سميثكلاين الاستحواذ على شركة «أفينيفاكس» للتكنولوجيا الحيوية ومقرها بوسطن في صفقة تصل قيمتها إلى 3.3 مليار دولار، مما يعزز أعمالها في مجال اللقاحات بتكنولوجيا جديدة.

وتتوقع شركة جلاكسو سميثكلاين، وهي واحدة من أكبر مطوري اللقاحات في العالم، أن تدفع 2.1 مليار دولار مقدمًا ومدفوعات «بارزة» تصل إلى 1.2 مليار دولار، إذا نجح لقاح «أفينيفاكس» الجديد لعدوى المكورات الرئوية البكتيرية في التجارب.

طورت «أفينيفاكس» نظام تقديم مستضد متعدد، والذي ينتج اللقاحات التي تعلم الجهاز المناعي التعرف على عدد من مسببات الأمراض في نفس الوقت وإنشاء الأجسام المضادة والخلايا التائية الواقية.

استخدمت الشركة هذه التقنية في تطوير لقاح للوقاية من عدوى المكورات الرئوية، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا. وتنتقل إلى مرحلة متأخرة من التجارب على البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا بعد نتائج واعدة في دراسة سابقة، وتبدأ تجارب طب الأطفال هذا العام.

في العام الماضي، منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حالة «العلاج الخارق» لهذا اللقاح المرشح للمكورات الرئوية، وهو مؤشر على اعتقادها أن هذه تقنية مبتكرة يجب على المنظم أن يساعد في تسريع طرحها في السوق.

بشكل حاسم، يمكن أيضًا تطبيق التكنولوجيا لابتكار لقاحات للحالات الأخرى، بما في ذلك العدوى المكتسبة من المستشفيات.

وقال هال بارون، كبير المسؤولين العلميين لشركة «GSK»، إن عملية الاستحواذ ستعزز خط أنابيب الشركة في مجال اللقاحات وتوسع وجود شركة صناعة الأدوية في المملكة المتحدة في منطقة بوسطن، التي تهيمن على التكنولوجيا الحيوية العالمية.

وتابع: «إننا نتطلع إلى العمل مع العديد من الأشخاص الموهوبين في «أفينيفاكس» للجمع بين قدراتنا الرائدة في مجال التطوير والتصنيع والتسويق لإتاحة هذه التكنولوجيا الجديدة المثيرة».

تأتي عملية الاستحواذ بعد أن أعلنت شركة «GSK» عن خطط لشراء شركة «Sierra Oncology» المتخصصة في سرطان الدم مقابل 1.5 مليار جنيه إسترليني في أبريل، كجزء من خطط لتعزيز خط أنابيب الأدوية بعد ضغوط من المستثمرين النشطاء بما في ذلك صندوق التحوط الأمريكي «Elliott Management».

وتستعد جلاكسو سميثكلاين الى فصل قسم صحة المستهلك في شركة جديدة تسمى «Haleon» في يوليو المقبل.

سيترك هذا أقسام اللقاحات والمستحضرات الصيدلانية أكثر عرضة لرقابة المستثمرين، لكنه سيعطي الشركة أيضًا مكاسب غير متوقعة تبلغ حوالي 7 مليارات جنيه استرليني للاستثمار في خط أنابيب الأدوية الخاص بها.

وقال ستيفن بروجر، الرئيس التنفيذي لشركة «Affinivax»، إن الشركة أنشأت مجموعة من اللقاحات الجديدة على مدى ثماني سنوات من التطوير الأولي للمنصة في مستشفى بوسطن للأطفال.

وأوضح إن القدرات الكبيرة لشركة «GSK» ستساعدها في تطوير لقاحات تكافح الأمراض المعدية الجديدة والمقاومة التي لا تتوفر لها استراتيجيات تحصين فعالة اليوم.

 

اترك تعليق