سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» ترفض عرضًا بقيمة 68 مليار دولار من «يونيليفر» لشراء وحدة المستهلك

رفضت شركة جلاكسو سميثكلاين عرضًا بقيمة 50 مليار جنيه إسترليني (68 مليار دولار) من شركة يونيليفر للاستحواذ على مشروعها المشترك لصحة المستهلك مع شركة فايزر الأمريكية، مؤكدة على أن القيمة المالية تقلل من قيمة الشركة وآفاقها المستقبلية.

وقالت شركة جلاكسو سميثكلاين إنها رفضت ثلاث طرق للصفقة، بما في ذلك عرض بقيمة 50 مليار جنيه إسترليني يشمل 41.7 مليار جنيه إسترليني نقدًا و 8.3 مليار جنيه إسترليني في أسهم شركة يونيليفر، تم استلامه في 20 ديسمبر.

من جانبها قالت إيما والمسلي، الرئيس التنفيذي لشركة جلاكسو سميثكلاين، انه بعد مراجعة دقيقة لمقترحات شركة يونيليفر، قرر مجلس إدارة الشركة رفض الصفقة لأن «يونيليفر» فشلت بشكل أساسي في التعرف على القيمة والإمكانيات التي نراها في قسم رعاية المستهلك.

وأشارت إلى أن الشركة سنواصل تركيزها على تنفيذ خطتها لفصل الرعاية الصحية للمستهلكين، في منتصف العام الجاري 2022 لإنشاء شركة صحة المستهلك الجديدة الرائدة عالميًا المدرجة في لندن ونيويورك.

وقالت شركة يونيليفر في وقت سابق يوم السبت الماضي إنها «تواصلت مع جلاكسو سميثكلاين وفايزر بشأن استحواذ محتمل على الشركة».

وتعد شركة جلاكسو سميثكلاين لصحة المستهلك، شركة رائدة ومناسبة إستراتيجيا لتواصل شركة يونيليفر إعادة تشكيل محفظتها.

وأضافت يونيليفر في بيانها «أنه لا يمكن أن يكون هناك يقين بأنه سيتم التوصل إلى أي اتفاق».

وتستعد «جلاكسو سميثكلاين» لفصل هذا القسم، وهو مشروع مشترك مع شركة فايزر يصنع مسكنات بانادول، وأدوية ثيرافلو لنزلات البرد والإنفلونزا ، ومزيل الاحتقان «أوتريفين».

وسيترأس الشركة الجديدة بريان ماكنمارا، ومن المقرر أن يرأس مجلس إدارتها ديف لويس، الرئيس التنفيذي السابق لشركة «Tesco» الذي شغل مناصب تنفيذية عليا في «يونيليفر».

 

اترك تعليق