سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تخسر محاولة لإبعاد الخبراء عن الشهادة في قضية احتواء «زانتاك» على مواد مسرطنة

عانت شركة جلاكسو سميثكلاين GSK، من انتكاسة في معركتها القانونية المكلفة في عقار زانتاك، بعد أن قضت محكمة ولاية أمريكية بأنه يمكن للخبراء أن يشهدوا لصالح المدعي بإصابته بالسرطان نتيجة تعاطيه الدواء في محاكمة هذا الصيف.

الحكم في ولاية كاليفورنيا خاص بقضية يزعم فيها أحد المدعين أن عقار جلاكسو سميثكلاين “زانتاك”، الرائج لعلاج حرقة المعدة تسبب في إصابته بسرطان المثانة ، وهو واحد من آلاف الحالات في الولاية، ومن المقرر الاستماع إليه في 24 يوليو المقل.

وقالت شركة جلاكسو سميثكلاين، إنها “تعارض بكل احترام” الحكم وقالت إن “القرار يتعلق فقط بمسألة ما إذا كان خبراء المدعي يمكنهم الإدلاء بشهادتهم في المحاكمة في القضية.

وأشارت إلى أن هذا لا يعني أن المحكمة تتفق مع الاستنتاجات العلمية لخبراء المدعي أو العلم الذي يحركه التقاضي.

وتمت الموافقة على Zantac لأول مرة في عام 1983 ، وأصبح الدواء الأكثر مبيعًا في العالم في عام 1988 وواحدًا من أوائل الأدوية على الإطلاق التي تجاوزت مبيعاتها السنوية مليار دولار.

وتم تسويقها في الأصل من جلاكسو سميثكلاين، وتم بيعها لاحقًا على التوالي لشركة فايزر و بوهينجر وأخيراً شركة سانوفي ، وتواجه هذه الشركات أيضًا دعاوى قضائية بشأن العقار.

وحققت الشركات انتصارًا كبيرًا في ديسمبر الماضي ، عندما ألغى قاضٍ فيدرالي جميع قضايا زانتاك في المحكمة الفيدرالية الأمريكية، بعد أن وجد أن آراء شهود المدعين الخبراء الذين ربطوا العقار بالسرطان لم تكن مدعومة بعلم سليم.

وفي عام 2019 ، أوقفت بعض الشركات المصنعة والصيدليات مبيعات زانتاك بسبب مخاوف من أن المكون النشط “رانيتيدين” ، قد تدهور بمرور الوقت لتشكيل مادة كيميائية تسمى NDMA.

وينما يوجد NDMA بمستويات منخفضة في الطعام والماء ، فمن المعروف أنه يسبب السرطان بكميات أكبر.

اترك تعليق