سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تحقق 30.3 مليار جنيه إسترليني مبيعات خلال 2023

حققت شركة جلاكسو سميثكلاين 30.3 مليار جنيه إسترليني إجمالي مبيعات خلال عام 2023 بنمو 5% مقارنة بنتائج عام 2022، بينما حققت أرباحا بقيمة 8.8 مليار جنيه استرليني بنمو 12%.

وأعلنت الشركة في بيان نتائج أعمالها اليوم، أنها حققت نمو بنسبة 25% في مبيعات اللقاحات، حيث حقق لقاح «Shingrix» للوقاية من القوباء المنطقية (الهربس النطاقي) 3.4 مليار جنيه استرليني، في حين حققت مبيعات لقاح «أريكسفي» للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية 1.2 مليار جنيه إسترليني.

وأشارت الشركة إلى أن النتائج السنوية تعكس المبيعات القوية للشركة باستثناء منتجات فيروس كورونا وارتفاع دخل حقوق الملكية، وهو ما يقابله جزئيًا زيادة الاستثمار في البحث والتطوير وإطلاق المنتجات الجديدة.

ولفتت الشركة إلى أنها حاليا تمتلك محفظة تضم 71 لقاحًا وأدوية متخصصة قيد التطوير السريري الآن، بما في ذلك 18 لقاحًا في المرحلة الثالثة ( التسجيل).

ونوهت الشركة إلى أنها تقترب من تحقيق إنجازات هامة في مرحلة متأخرة من البحث والتطوير في عام 2024، بما في ذلك: الموافقة على لقاح «Arexvy» في الفئة العمرية 50-59 عامًا؛ والتقديم التنظيمي للقاح التهاب السحايا «ABCWY»؛ والكشف عن بيانات المرحلة الثالثة لعقار ديبيموكيماب «الربو الحاد»، ونوكالا «مرض الانسداد الرئوي المزمن»، وجيبوتيداسين «عدوى المسالك البولية/السيلان»، وجيمبرلي «سرطان بطانة الرحم»

وتوقعت الشركة نمو حجم الأعمال لعام 2024 بنسبة تتراوح بين 5 إلى 7%.

من جانبها قالت إيما والمسلي الرئيسة التنفيذية لشركة جلاكسو سميثكلاين، أن «GSK» قدمت أداءً ممتازًا في عام 2023، مع أبرز المعالم الواضحة وهي الإطلاق الاستثنائي للقاح أريكسفي والتقدم المستمر في خطوط منتجات الشركة. ونحن نخطط الآن لما لا يقل عن 12 إطلاقًا رئيسيًا اعتبارًا من عام 2025، مع لقاحات جديدة وأدوية متخصصة للأمراض المعدية وفيروس نقص المناعة البشرية والجهاز التنفسي والأورام.

تابعت “نتيجة لهذا التقدم والزخم، نتوقع أن نقدم عامًا آخر من النمو الهادف للمبيعات والأرباح في عام 2024، ونقوم بتحديث توقعاتنا للنمو لعامي 2026 و2031.

نتائج شركة جلاكسو سميثكلاين لعام 2023
نتائج شركة جلاكسو سميثكلاين لعام 2023

 

اترك تعليق