سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تحقق مبيعات بقيمة 7.2 مليار جنيه إسترليني خلال الربع الثاني من 2023

أعلنت شركة جلاسكو سميثكلاين، عن تحقيقها مبيعات بقيمة 7.2 مليارات جنيه إسترليني خلال الربع الثاني من 2023، مع تحقيقها صافي أرباح بقيمة 2 مليار جنيه.

وارتفعت مبيعات اللقاحات بنسبة 18% على أساس سنوي، كما زادت مبيعات أدوية فيروس نقص المناعة البشرية بنسبة 12% على أساس سنوي بأسعار الصرف الثابتة.

ورفعت الشركة في بيان نتائج أعمالها، من توجيهاتها للعام بأكمله بعد أن ساعد النمو في أعمال اللقاحات وفيروس نقص المناعة البشرية الشركة على تجاوز التوقعات في الربع الثاني.

وتوقعت”GSK”، تحقيقها زيادة في الإيرادات بنسبة 8 إلى 10% خلال عام 2023، بزيادة من التوجيه السابق البالغ 6 إلى 8%.

وتأتي توقعات المجموعة للعام بأكمله في الوقت الذي تسعى فيه الرئيسة التنفيذية إيما والمسلي إلى إصلاح الأعمال، بعد أن انفصلت الشركة عن قسم المستهلكين في “Haleon” ، الذي يبيع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية العام الماضي.

وقالت إيما والمسلي إن الزخم الذي تحظى به أعمال الشركة يدعم الزيادة في توجيهها المالي و يزيد من ثقة الإدارة في تحقيق نمو مربح على المدى الطويل للمساهمين.

وتحاول إيما والمسلي، التي تولى المنصب في عام 2017 ، تحويل شركة جلاكسو سميثكلاين من خلال إعادة هيكلتها للتركيز على الأدوية واللقاحات ، من خلال الانفصال عن Haleon وتجديد خطوط الأدوية الخاص بها.

وخلال الربع الثاني من العام ، كان لدى شركة جلاكسو سميثكلاين لقاح Arexvy ، وهو أول لقاح لمرض الفيروس المخلوي التنفسي RSV الشائع لدى كبار السن ، المعتمد في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

كما أكملت عملية الاستحواذ على شركة Bellus Health بقيمة 2 مليار دولار ، مضيفةً دواءً متخصصًا للسعال المنهك والمستمر.

وكافحت “والمسلي” لإقناع العديد من المستثمرين بأن خطتها تعمل بنجاح وانخفض سعر السهم العام الماضي بسبب المخاوف بشأن التكلفة المحتملة للدعاوى القضائية بشأن عقار زانتاك الذي يسبب حرقة المعدة، وانخفضت الأسهم بنسبة 21% في العام الماضي.

اترك تعليق