سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تحقق إيرادات فصلية بقيمة 10.32 مليار دولار وترفع توقعاتها لأرباح عام 2023

أعلنت شركة جلاكسو سميثكلاين، عن تحقيقها إيرادات بقيمة 10.32 مليار دولار خلال الربع الثالث من عام 2023، مع تحقيقها صافي أرباح بقيمة 1.85 مليار دولار.

ورفعت الشركة توقعاتها لأرباح العام بأكمله، بعد أن ساعدت أول جرعة في العالم للفيروس المخلوي التنفسي (RSV) في تعزيز مبيعات اللقاحات في الربع الثالث.

وتتوقع الشركة زيادة الإيرادات السنوية بنسبة 12 إلى 13%، مقارنة بتوقعاتها السابقة البالغة 8 إلى 10%.

وقالت الشركة اليوم الأربعاء إن ربحية السهم المعدلة ستنمو بما يتراوح بين 17 و20%، متجاوزة التوقعات السابقة التي تراوحت بين 14 و17%.

وزادت مبيعات اللقاحات بنسبة 33% عن العام السابق، مدفوعة بـ Arexvy، وهو اللقاح الذي أطلقته المجموعة حديثا للفيروس المخلوي التنفسي.

وأشارت شركة GSK، إنها استفادت من بعض المخزون الأولي للمخزون الخاص بأريكسفي بعد إطلاقه في هذا الربع، وتتوقع أن تتراوح مبيعات العام بأكمله بين 900 مليون جنيه إسترليني ومليار جنيه إسترليني.

ويصيب الفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، وهو مرض تنفسي شائع، حوالي 64 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ويتسبب في وفاة حوالي 160 ألف شخص، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. ويصيب كبار السن والرضع بشدة.

وتفوقت شركة جلاكسو سميثكلاين على شركة فايزر في السوق بأول لقاح للفيروس المخلوي التنفسي وحققت أكثر من 700 مليون جنيه استرليني (850 مليون دولار) من مبيعات بأريكسفي في هذا الربع، مقارنة بلقاح أبريسفو من شركة فايزر، الذي حقق 375 مليون دولار.

وقالت الشركة إن مبيعات منتجها من القوباء المنطقية “Shingrix”، ارتفعت أيضًا خلال هذا الربع.

من جانبها قالت إيما والمسلي، الرئيسة التنفيذية لشركة جلاكسو سميثكلاين، إن الشركة تقدم زخم أداء قويا ومستداما خلال هذا العام، منوها إلى استفادة الشركة بشكل خاص من الإطلاق المتميز لأريكسفي في الولايات المتحدة، وهو أول لقاح للفيروس المخلوي التنفسي في العالم.

 

اترك تعليق