سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تحصل على موافقة أوروبية لتسويق عقار «جيمبرلي» لعلاج سرطان بطانة الرحم

حصلت شركة الأدوية البريطانية جلاكسو سميثكلاين، على موافقة أوروبية لتسويق عقارها «جيمبرلي» لعلاج سرطان بطانة الرحم.

ويستخدم عقار «جيمبرلي» لعلاج المرضى الذين يعانون من خلايا سرطانية في الرحم بالاشتراك مع العلاج الكيميائي.

وذكرت الشركة في مؤتمر صحفي أن المفوضية الأوروبية منحت تصريح تسويق لـ «Jemperli» بالاشتراك مع عقاري كاربوبلاتين – باكليتاكسيل (العلاج الكيميائي)، لعلاج المرضى البالغين المصابين بسرطان بطانة الرحم المتقدم المشخص حديثًا أو المتكرر.

عقار «جيمبرلي» هو جسم مضاد يحجب مستقبلات الموت المبرمجة 1 (PD-1) ويرتبط بمستقبل PD-1 ويمنع تفاعله مع بروابط PD-1 PD-L1 وPD-L2، كما أبرزته الأبحاث المنشورة لاحقًا في المجلة الأوروبية للسرطان عام 2016.

وقال هشام عبد الله، نائب الرئيس الأول للرئيس العالمي لقسم الأورام للبحث والتطوير في شركة جلاكسو سميثكلاين، أن عقار «جيمبرلي» علاج أساسي للأورام المناعية.

ووفقًا لشركة جلاكسو سميثكلاين، فأن تجربة العلاج الأساسية أظهرت انخفاضًا بنسبة 72% في خطر تطور المرض أو الوفاة مقارنة بالعلاج الكيميائي وحده.

وتم تقديم بيانات التجربة في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبية (ESMO) وجمعية الأورام النسائية (SGO) في مارس 2023، ونشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية.

وكانت وكالة الأدوية الريطانية، والهيئة الفرنسية للدواء، قد وافقا في أكتوبر ونوفمبر من هذا العام على عقار جيمبرلي لعلاج سرطان بطانة الرحم مع العلاج الكيميائي لسرطان بطانة الرحم كخط علاج أول.

 

 

اترك تعليق