سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين تحصل على موافقة أوروبية لاستخدام «زيجولا» في علاج سرطان المبيض

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية للأدوية، يوم الجمعة إن وكالة الأدوية الأوروبية، أوصت بالموافقة على علاج السرطان «Zejula» كخيار أول للوقاية من سرطان المبيض المتقدم لدى النساء اللاتي استجبن للعلاج الكيميائي.

تم ترخيص عقار «زيجولا»، وهو جزء من محفظة جلاكسو سميثكلاين للأورام ، للاستخدام في بعض أنواع مرضى المبيض المتقدم ، وقناة فالوب أو مرضى سرطان البريتوني الأولي الذين يستجيبون للعلاج الكيميائي.

وينتمي الدواء إلى فئة من العلاجات تسمى مثبطات PARP ، والتي تعمل عن طريق منع الإنزيمات المشاركة في إصلاح الحمض النووي التالف ، وبالتالي المساعدة في قتل الخلايا السرطانية.

وتمت الموافقة على عقار «زيجولا»  للاستخدام الموسع من قبل المنظمين الأمريكيين في أبريل.

وقال أكسل هووس، رئيس قسم البحث والتطوير في مجال الأورام في شركة جلاكسو سميثكلاين «20% فقط من النساء المصابات بسرطان المبيض مؤهلات حاليًا للعلاج بمثبطات PARP في إعداد الخط الأول للصيانة».

ويمكن أن يؤدي العلاج الوقائي، الذي يتضمن دواءً يستخدم للمساعدة في منع تكرار السرطان، إلى زيادة المبيعات بشكل كبير حيث يتم استخدام العلاج عادةً لمدة أطول.

قدمت لجنة من وكالة الأدوية الأوروبية توصية بشأن عقار «زيجولا» وسيكون الأمر متروكًا الآن للمفوضية الأوروبية لمنح الموافقة النهائية.

 

 

اترك تعليق