سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تجمع 1.1 مليار دولار من بيع حصة في «هاليون» لصحة المستهلك

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين اليوم الجمعة، إنها جمعت 885.6 مليون جنيه إسترليني (1.08 مليار دولار) من بيع حصة مخفضة في هاليون، مما قلص حصتها إلى 7.4% في أكبر شركة مستقلة للرعاية الصحية للمستهلكين في العالم.

كانت شركة جلاكسو سميثكلاين قد قالت في وقت سابق إن عملية بيع أسهم شركة هاليون العرضية ومبيعات الأسهم اللاحقة ستسمح للشركة بزيادة تركيزها على اللقاحات والأمراض المعدية وكذلك تمويل الصفقات لتعزيز خطوط إنتاج الأدوية.

وتخلفت شركة الأدوية البريطانية عن منافسيها في السنوات الأخيرة مما وضع الرئيس التنفيذي إيما والمسلي تحت الضغط مع استمرارها في ضخ الأموال في الدعاوى القضائية الأمريكية المكلفة بشأن دواء حرقة المعدة Zantac الذي تم إيقافه.

ويمثل بيع 270 مليون سهم بسعر 328 بنسا للسهم خصما بنحو 2.5% عن آخر إغلاق لسهم هاليون عند 336.25 بنسا يوم الخميس.

وانخفضت أسهم هاليون 1.2% بينما ارتفعت أسهم جلاكسو سميثكلاين 0.4% بحلول الساعة 0800 بتوقيت جرينتش.

وباعت شركة جلاكسو سميثكلاين، التي ستظل ثاني أكبر مساهم في صانع معجون الأسنان سنسوداين، في مايو 240 مليون سهم في شركة هاليون لجمع حوالي 804 ملايين جنيه إسترليني، وخفضت حصتها إلى 10.3% من 12.9% احتفظت بها في البداية في الشركة.

ويتم تداول GSK حاليًا بما يعادل حوالي 9.7 أضعاف الأرباح المتوقعة على مدار الـ 12 شهرًا القادمة، وفقًا لبيانات LSEG. وهذا أقل من مستوى 16 وما فوق بالنسبة لنظيرتها أسترازينيكا ومؤشر الأدوية العالمي FTSE.

وتأسست شركة هاليون في عام 2019 من خلال اندماج شركتي جلاكسو سميثكلاين وفايزر للرعاية الصحية الاستهلاكية، وتم طرحها وإدراجها في بورصة لندن في يوليو 2022.

وقالت شركة فايزر، التي تمتلك حصة 32% في شركة هاليون، في مايو إنها تخطط لخفض ملكيتها بطريقة “بطيئة ومنهجية” في غضون أشهر.

اتفقت شركة الأدوية البريطانية وشركة فايزر على عدم بيع أي أسهم أخرى في شركة Haleon لمدة 60 يومًا من تاريخ تسوية الاكتتاب.

اترك تعليق