سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تتوقع تحقيق لقاح الفيروس المخلوي التنفسي مليار جنيه إسترليني في عام طرحه الأول

قدمت إيما والمسلي، الرئيس التنفيذي لشركة جلاكسو سميثكلاين، تقييمًا متفائلًا للقاح الفيروس المخلوي التنفسي الجديد (RSV) الذي تنتجه الشركة، وقالت إن تكاليف التقاضي ضد عقار زانتاك لن تغير الخطط الرأسمالية للشركة.

وقالت “والمسلي” في تصريحات إعلامية، إن الفيروس المخلوي التنفسي هو سبب رئيسي للالتهاب الرئوي لدى الأطفال الصغار وكبار السن، وإن لقاح شركة جلاكسو سميثكلاين، الذي يحمل العلامة التجارية “أريكسفي”، سيحقق أكثر من مليار جنيه استرليني في عامه الأول،

وتوقعت جلاكسو سميثكلاين، في السابق أن تتراوح مبيعات “Arexvy” في عام 2023 بين 900 مليون جنيه إسترليني ومليار جنيه إسترليني (1.26 مليار دولار) بعد إطلاق قوي في الولايات المتحدة.

ووافقت هيئة الدواء الأمريكية (FDA) على عقار “أريكسفي” للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر في مايو.

وأطلقت شركة “GSK” اللقاح في الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام، وتمت الموافقة عليه أيضًا في أوروبا واليابان ودول أخرى.

وأشارت إيما والمسلي،إلى إن الشركة ستقدم بيانات للحصول على موافقة الولايات المتحدة على اللقاح الذي سيتم استخدامه للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و59 عامًا بحلول نهاية العام.

وتراهن شركة جلاكسو سميثكلاين على عقار “أريكسفي” ليكون دواءها القادم الرائج، في الوقت الذي تتصارع فيه مع مجموعة من انتهاء صلاحية براءات الاختراع وانخفاض الإيرادات من أكثر منتجاتها مبيعًا الحالية بحلول نهاية هذا العقد.

وقد أدى الإطلاق الناجح إلى تهدئة مخاوف المستثمرين والمحللين بشأن قوة خط إنتاج الأدوية التابع لشركة جلاكسو سميثكلاين قيد التطوير.

كما أدى التركيز المتجدد على اللقاحات والأمراض المعدية بعد أن فصلت الشركة أعمالها في مجال الرعاية الصحية الاستهلاكية، “هالون” العام الماضي، إلى ارتفاع المعنويات أيضًا.

ونوهت إيما والمسلي، إن الدعاوى القضائية الأمريكية المكلفة بشأن عقار زانتاك الذي تم إيقاف إنتاجه لا يزال يمثل عبئا يثقل كاهل أداء أسعار أسهم المجموعة.

وأضافت أن أي نفقات تسوية مستقبلية، يقدرها المحللون بنحو 5 مليارات دولار، لن تغير تخصيص رأس المال.

اترك تعليق