سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جافي» يوقع اتفاقية مع «سينوفارم» و«سينوفاك» لتوفير 550 مليون جرعة من لقاح كورونا

قال التحالف العالمي للقاحات والتحصين (GAVI) يوم الاثنين إنه وقع اتفاقيتي شراء مسبق مع شركتي الأدوية الصينيتين «سينوفارم» و «سينوفاك» لتقديم ما يصل إلى 550 مليون لقاح كورونا لبرنامج كوفاكس.

وقال البيان إن الصفقات الجديدة تشمل ما يصل إلى 170 مليون جرعة من جرعات «سينوفارم» وما يصل إلى 380 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك» حتى منتصف عام 2022. وأكدت سينوفاك الاتفاق في بيان.

وقال التحالف العالمي للقاحات والتحصين: «ستبدأ الاتفاقيات، التي تأتي في وقت يشكل فيه متغير دلتا خطرًا متزايدًا على الأنظمة الصحية، في إتاحة 110 ملايين جرعة على الفور للمشاركين في منشأة «COVAX»، مع خيارات لجرعات إضافية».

ولم يقدم التحالف العالمي للقاحات والتحصين، الذي يدير برنامج مشاركة اللقاحات العالمي «COVAX» مع منظمة الصحة العالمية (WHO)، على الفور تفاصيل عن البلدان التي ستتلقى الجرعات.

قال الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي للقاحات والتحصين سيث بيركلي، إن عمليات التسليم يمكن أن تبدأ بسرعة لأن كلا اللقاحين قد تم بالفعل منحهما قائمة استخدامات الطوارئ من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأضاف: «هذا مثال آخر على استراتيجية «Gavi» النشطة لإدارة المحافظ ، مما يضمن أن المنشأة لديها خيارات في مواجهة القيود مثل تأخر العرض».

وكافح «COVAX»، الذي يوزع اللقاحات على البلدان الفقيرة، للوفاء بالتزاماته المبكرة وسط اضطرابات الصادرات الهندية ، مما أجبر العديد من البلدان على تجميد برامج التلقيح في مراحلها الأولى.

ومع ذلك، تُظهر أحدث توقعات الإمدادات أن البرنامج في طريقه لتقديم أكثر من ملياري جرعة بحلول أوائل عام 2022.

وتنضم «Sinovac» و «Sinopharm» إلى تسعة لقاحات وقاحات مرشحة أخرى موجودة بالفعل في البرنامج بما في ذلك تلك التي تقدمها أسترازينيكا وموديرنا.

 

اترك تعليق