سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تم الكشف عنه في الإمارات.. منظمة الصحة العالمية تحذر من دواء «ديفيتيليو» المغشوش

حذرت منظمة الصحة العالمية من استخدام دفعة مغشوشة من دواء ديفيتيليو (ديفيبروتايد الصوديوم) تم الكشف عنها في دولة الإمارات وأبلغت عنها علناً السلطة التنظيمية الوطنية قبل أربعة أشهر.

وقالت المنظمة إن دواء ديفيبروتايد هو عامل مانع للتخثر يُستخدم لعلاج مرض انسداد الكبد الوريدي الحاد لدى المرضى البالغين والأطفال الخاضعين لزرع الخلايا الجذعية الدموية وهو مرض يؤدي إلى انسداد أوردة الكبد

ويحول دون أداء وظائف الكبد بصورة سليمة، وكُشفت المنتجات المغشوشة في عبوات من المملكة المتحدة بريطانيا ومن الولايات المتحدة.

وبحسب المنظمة الدولية فقد أكّدت الشركة المصنّعة الأصلية لدواء ديفيتيليو أن المنتجات المشار إليها في هذا التنبيه مغشوشة، وخلص تحليل مختبري لعينة من المنتج المغشوش إلى أنه لا يحتوي على أي من المكونات المواد الفعالة في تلك العبوات المغشوشة.

و أكدت الشركة المصنّعة الأصلية أن رقم الدفعة المذكورة وهو: 19G19A ليس رقماً أصلياً لدفعة من دواء ديفيتيليو، كما أن تواريخ انتهاء الصلاحية مزيفة، وأن العبوة المغشوشة من الولايات المتحدة التي تحمل رقم الدفعة: 19 G19A  وتاريخ انتهاء الصلاحية: 1/2025 تحوي بداخلها قارورة تحمل رقم دفعة مختلف هو: M06B466E ، وهو ليس رقم دفعة أصلي.

وأشارت المنظمة إلى أن استخدام دواء ديفيتيليو المغشوش سيؤدي إلى تقويض فعالية العلاج للمرضى وقد يسبب مخاطر أخرى جسيمة للصحة بسبب طريقة إعطائه بالحقن الوريدي وقد يهدد الحياة في بعض الحالات،

ولم تُبلغ المنظمة في الوقت الراهن بأي أحداث ضارة ناجمة عن استخدام منتج ديفيتيليو المغشوش، غير أنه لا توجد معلومات عن مدى مأمونية المنتجات المغشوشة المشار إليها في هذا التنبيه وتعقيمها وجودتها.

اترك تعليق