سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تقرير: شركات الأدوية ستخسر 200 مليار دولار عوائد حتى 2030 مع طرح أدوية بديلة لمنتجاتها الرئيسية

رجح سوبين بارال، مسؤول صفقات العلوم الحيوية العالمية في مؤسسة “إي واي” العالمية للاستشارات، أن تخسر شركات الأدوية العالمية عوائد تناهز 200 مليار دولار من الآن حتى 2030 مع طرح أدوية بديلة كثيرة لمنتجاتها الأكثر مبيعاً.

وأشار في تقرير للمؤسسة، إلى أن شركات الأدوية لديهم حاليا قوة مالية قياسية تبلغ 1.4 تريليون دولار متاحة للتداول، إلا أنهم يواجهون منافسة كبيرة على طرح أدوية في الأسواق من شركات ناشئة ستؤثر بشكل مباشر على عوائدهم ومخططاتهم المالية للمستقبل.

سوبين بارال
سوبين بارال

ولفت سوببين بارال إلى أن التفاؤل من جانب شركات الأدوية بـ 2023 مبرر ، لأنه على الرغم من أن شركات الأدوية والمعدات الطبية الكبرى تواجه كثيراً من الرياح المعاكسة،إلا أن الأساسات قوية.

وتوقع عديداً من الصفقات الإضافية خلال العام الجاري، إذ سيوجه أقل من 40 مليار دولار للأدوية الحيوية، وأقل من 10 مليارات دولار للمعدات الطبية.

ولفت سوببين بارال، إلى أنه مع ازدياد التشاؤم حول توقعات الاقتصاد الكلي، أصبح اهتمام مؤسسات صناعة الأدوية منصباً على شراء شركات التقنيات الحيوية المجربة بالفعل، مثل تلك التي لديها على الأقل دواء واحد معتمد ويدر الإيرادات.

وأعلنت شركات تصنيع الأدوية الحيوية العام الماضي عن أدنى مستوى من الصفقات منذ 2013، مع أنهم عادوا في النهاية إلى توقيع عقود كبيرة، كصفقة استحواذ “أمجين” على “هورايزون ثيرابويتكس” بقيمة 27.8 مليار دولار، واستحواذ “فايزر” على “بيوهافن فارماسوتيكال” بقيمة 11.6 مليار دولار، اللتين رفعتا حجم التداول 36% إلى 82.8 مليار دولار.

وتراجعت صفقات المعدات الطبية 66% لتسجل 50.2 مليار دولار خلال 2022، مع صفقة “جونسون آند جونسون” لشراء شركة تصنيع مضخات القلب “ابيوميد” بقيمة 17.3 مليار دولار، وهي الوحيدة التي تجاوزت 5 مليارات دولار.

وتضررت شركات المعدات الطبية أيضاً مع ارتفاع التكاليف بسبب أزمة سلاسل التوريد.

اترك تعليق