سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تقرير: الرئيس التنفيذي لـ«سانوفي» يتعرض لضغوط لجذب المستثمرين بعد صدمة تنامي الإنفاق

يتعرض بول هدسون الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي، لضغوط لإخبار المستثمرين بالمبلغ الذي سينفقه على البحث والتطوير (R&D) وما هي المكاسب المحتملة، حيث يسعى إلى تعزيز خط إنتاج الأدوية المستقبلية واستعادة ثقة المساهمين .

وتراجعت أسهم شركة الأدوية الفرنسية العملاقة التي تبلغ قيمتها 108 مليارات يورو (117 مليار دولار) بنسبة 15% في 27 أكتوبر الماضي عندما تخلى الرئيس التنفيذي بول هدسون بشكل غير متوقع عن أهداف الهامش لعام 2025 من أجل تعزيز ميزانية اختبار أدوية المناعة والالتهابات الجديدة.

وقد طغى رد فعل السوق الصادم، الذي تفاقم بسبب عدم وجود تفاصيل حول زيادة الإنفاق، على خطة سانوفي لإدراج وحدتها الاستهلاكية، بما يتماشى مع اتجاه الصناعة.

وقال الرئيس التنفيذي، الذي تم تعيينه قبل أربع سنوات لإحياء خط إنتاج الأدوية بالشركة، إن الاستراتيجية تعد بأرباح أفضل في المستقبل، لكنه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل حتى يوم اجتماع المستثمرين في 7 ديسمبر المقبل.

وقال مستثمرون لوكالة رويترز إن بول هدسون، الذي بدأت ولايته الحالية العام الماضي وتنتهي في 2026، يحتاج إلى أن يوضح بدقة أكبر المبلغ الذي يعتزم إنفاقه على كل عقار تجريبي والفرصة التجارية التي يوفرها.

وأشاروا إلى أن الخطوة الأولى هي ضرورة الخروج بالبيانات والأسباب التي تدعو إلى الإيمان بهذه البرامج وتبنيها في سياسات الشركة.

وقالوا إنهم تفاجئوا بهبوط الأسهم – الحاد حتى بمعايير توترات السوق الحالية.

وقبل أخبار البحث والتطوير المفاجئة، كانت “هدسون” بالفعل تحت ضغط من الخسارة في سباق لقاح كورونا وبعد فشل مرشح واعد لعقار سرطان الثدي في العام الماضي.

لكن علاج الهيموفيليا “Beyfortus” الذي تم إطلاقه هذا العام،  للوقاية من عدوى الجهاز التنفسي الشائعة لدى الرضع وعلاج مرض السكري من النوع الأول، قد أعاد منذ ذلك الحين إحياء بعض الثقة في قدرات سانوفي التنموية.

وقال مديرو الصناديق، بما في ذلك “ماركوس مان”، من يونيون للاستثمار الألمانية، إن التخلي عن هدف 2025 كان مثيرًا للجدل بشكل خاص لأنه خالف تقليدًا يتمثل في تحقيق الأهداف المالية، مع المطالبة بالثقة في سجل التنمية المليء بالعيوب.

من جانبه قال فابيان وينر، محلل إدارة الثروات في البنك السويسري جوليوس باير، إنه مقارنة بالمبيعات، فإن ميزانية البحث والتطوير لشركة سانوفي البالغة حوالي 15.6% العام الماضي أقل بكثير من متوسط القطاع الذي يتراوح بين 20% و22%.

تابع “كان على شركة سانوفي اللحاق بالركب، لكن الإعلان كان بمثابة تغيير مفاجئ للغاية بالنسبة للمساهمين، مضيفًا أنه يريد أيضًا توزيعًا تفصيليًا للنفقات.

وتشمل الأدوية المرشحة التي تخضع لتدقيق خاص، عقار فريكساليماب لعلاج التصلب المتعدد، ودواء الأكزيما أمليتيليماب، للبناء على نجاح عقار دوبيكسنت الضخم، ولقاح المكورات الرئوية، والتي سيتم اختبارها جميعًا في تجارب المرحلة الثالثة المكلفة بدءًا من العام المقبل.

 

اترك تعليق