سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تطور خطير.. الاتحاد الأوروبي يفتش مصانع استرازينيكا بحثا عن لقاح كورونا

في تطور خطير للأزمة المحتدة بين الاتحاد الأوروبي وشركة استرازينيكا، أعلنت السلطات الصحية البلجيكية أنها فتشت مصنعا للأدوية تابعة لـ أسترازينيكا في بلجيكا، للتأكد من إذا كانت التأخيرات المتوقعة في تسليم لقاح فيروس كورونا من شركة AstraZeneca ترجع إلى مشكلات في الإنتاج.

طلبت المفوضية الأوروبية من الحكومة البلجيكية تفتيش المصنع وسط نزاع عام محتدم بين التكتل المكون من 27 دولة وشركة الأدوية الأنجلو سويدية.

ويتعرض مسؤولو الاتحاد الأوروبي لضغوط سياسية هائلة لأن طرح لقاح الكتلة كان أبطأ بكثير من دول أخرى في مقدمتها بريطانيا.

ويعد مصنع Novasep في بلدة Seneffe جزءًا من سلسلة الإنتاج الأوروبية للقاح “استرازينيكا/أكسفورد” Oxford-AstraZeneca لفيروس كورونا.

قالت AstraZeneca الأسبوع الماضي إنها تخطط لخفض التسليمات الأولية في الاتحاد الأوروبي إلى 31 مليون جرعة من 80 مليون كانت خططت لها بسبب انخفاض العوائد من مصانعها في أوروبا. زعم الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء أنه سيتلقى أقل من ذلك – ربع الجرعات التي كان من المفترض أن تحصل عليها الدول الأعضاء خلال الفترة من يناير إلى مارس 2021.

وفقًا للاتحاد الأوروبي ، فإن المصنع البلجيكي هو أحد مواقع AstraZeneca الأربعة المدرجة في العقد المبرم من قبل المفوضية الأوروبية والشركة لإنتاج اللقاحات لسوق الاتحاد الأوروبي.

 

اترك تعليق