سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تضم «فايزر وسانوفي وتاكيدا».. شركات أدوية ترفع أسعار 500 صنف دوائي في أمريكا يناير المقبل

تخطط عدد من شركات الأدوية، منها “فايزر وسانوفي وتاكيدا فارماسيوتيكال” رفع أسعار 500 دواء مطلع يناير المقبل في الولايات المتحدة، وفقًا للبيانات التي حللتها شركة أبحاث الرعاية الصحية “أكسيس”.

وأظهرت البيانات أنه باستثناء الجرعات والتركيبات المختلفة، سيتم رفع أسعار أكثر من 140 علامة تجارية للأدوية الشهر المقبل.

وتأتي الزيادات المتوقعة في الأسعار في الوقت الذي تستعد فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لنشر أسعار مخفضة بشكل كبير لعشرة أدوية عالية التكلفة في سبتمبر، لمواجهة ارتفاع التضخم وتكاليف التصنيع.

وبموجب قانون خفض التضخم الذي أصدره الرئيس جو بايدن، يمكن لبرنامج الرعاية الصحية التابع للحكومة التفاوض مباشرة على أسعار بعض الأدوية بدءًا من عام 2026.

وتتزايد المخاوف أيضًا بشأن انقطاع جديد في سلاسل التوريد نتيجة صراع طويل الأمد في الشرق الأوسط، مع اضطرار شركات الشحن إلى وقف أو إعادة توجيه حركة المرور من البحر الأحمر، وهو طريق التجارة الرئيسي بين الشرق والغرب في العالم.

ومن المتوقع أيضًا أن تخفض ثلاث شركات، من بينها جلاكسو سميثكلاين، التي قالت الأسبوع الماضي إنها ستخفض أسعار بعض أدوية الربو والهربس والأدوية المضادة للصرع لعام 2024،وأسعار 15 دواء على الأقل في يناير، وفقًا للبيانات.

وتأتي التخفيضات بعد أن أعلنت العديد من الشركات بالفعل عن تخفيضات في أسعار الأنسولين في وقت سابق من هذا العام، في محاولة لتجنب العقوبات التي كان من الممكن فرضها بموجب قانون خطة الإنقاذ الأمريكية لعام 2021 إذا أبقت الأسعار مرتفعة.

وبموجب القانون، يتعين على شركات الأدوية خصم برنامج Medicaid إذا تجاوزت الزيادات في أسعار الأدوية التضخم – وابتداء من يناير 2024، يمكن أن تكون هذه الخصومات أكبر من صافي التكلفة الفعلية للدواء.

اترك تعليق