سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تصديري الأدوية»: صادراتنا للخليج وأفريقيا لا تتجاوز 0.5% من وارداتهم وخطة عاجلة لمضاعفتها

قال الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الدوائية، أن مصر لديها خطط استراتيجية لمضاعفة حجم صادراتها الدوائية خلال السنوات المقبلة للوصول إلى 4.8 مليار دولار عام 2030 وفقا لخطة مصر 2030.

وأكد ماجد جورج، أن هناك فرصا كبيرة بالأسواق الأفريقية والخليجية، خاصة في ظل العلاقات التي تجمعنا بهم، وأن حجم صادراتنا الطبية لهذه الأسواق لا يليق على الإطلاق بحجم الصناعة المصرية.

وتابع: صادرات مصر الدوائية لدول التعاون الخليجي خلال عام 2020 بلغت نحو 54 مليون دولار، بما يمثل 0.5% من إجمالي وارداتهم التي تصل إلى 10.557 مليار دولار.

وأضاف ماجد جورج، أن صادرات الدواء المصري لدول أفريقيا بلغت نحو 60 مليون دولار من بين 13.044 مليار دولار تمثل إجمالي واردات القارة السمراء من الأدوية.

وأشار ماجد جورج، إلى أن هناك خططا تستهدف زيادة صادراتنا لأسواق الخليج بشكل تدريجي، فنستهدف الوصول 127 مليون دولار عام 2023، و222 مليون دولار عام 2025، و507 مليون دولار عام 2030. فيما نستهدف زيادة صادرتنا الدوائية لقارة أفريقيا لنحو 1.073 مليار دولار تمثل نحو 8.2% من واردات القارة الدوائية بحلول عام 2030.

وثمن ماجد جورج، اهتمام ودعم الرئيس السيسي لهذا الملف الهام، الذي يمثل عنصرا هاما لزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي. لافتا أن السوق الأفريقي سوق واعد ومصر تمتلك فرصا تنافسية كبيرة تمكنها من تحقيق معدلات نمو جيدة.

لافتا أن دعم الصادرات الدوائية بات واقعا، وكذلك سوف يتم دعم الشركات المصدرة بنحو يصل إلى 80% من تكلفة النقل سواء البحري أو البري، وتوفير 50% من تكلفة تسجيل أي دواء سيتم تسجيله في دولة أجنبية.

وأضاف ماجد جورج: نعمل على إنشاء مكاتب علمية مجمعة في دول أجنبية تخدم عدد من الشركات المصرية. بجانب أفرع تجارية في أفريقيا لاستيراد البضائع من مصر باسمها حتى لا تقع الشركات المصرية فريسة لمكاتب النصب باسم الوكلاء.

كما تستهدف مصر إنشاء 12 مصنعا دوائيا في أفريقيا حتى يقوموا بعمليات التصنيع هناك لصالح الشركات المصرية وتوفير احتياجات السوق هناك.

 

اترك تعليق