سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تستهدف طرحه في 2025.. «موديرنا» تبدأ تطوير لقاحا مركبا ضد الأنفلونزا وكورونا

بدأت شركة موديرنا الأمريكية المرحلة الثالثة لتجاربها على لقاح مركب جديد يجمع بين كورونا والأنفلونزا، من المتوقع طرحه بحلول عام 2025.

وقالت الشركة، إن اللقاح الجديد آمن وفعال تمامًا مثل اللقاحات المنفصلة، وتأمل شركة موديرنا في الحصول على الموافقة على اللقاح التجريبي بحلول عام 2025.

وقالت صحيفة ديلى ميل، إن هذا ليس أول لقاح يجمع بين الأنفلونزا وكورونا، ففي ديسمبر، أعلنت شركة فايزر عن لقاحها الخاص الذي يستهدف متغير أوميكرون وفروعه، بالإضافة إلى 4 سلالات من الأنفلونزا.

ووفقا لما ذكرته الصحيفة البريطانية، فقد أظهرت التجارب السريرية أن اللقاح المركب التجريبي للأنفلونزا وكورونا يمكن أن يكون بنفس فعالية الحصول على جرعتين منفصلتين.

تم اختبار اللقاح، الذي طورته شركة الأدوية موديرنا، في المرحلة الأولى والثانية من التجارب السريرية الجارية على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 79 عامًا، وهم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بكلا المرضين، وأعلنت الشركة أن الباحثين وجدوا أنه أثار استجابات مناعية “قوية” وأنه آمن .

وتأتي النتائج في الوقت الذي حصل واحد من كل 5 أمريكيين على معززات كورونا المحدثة، وقال الثلثان إنهم لن يعطوها لأطفالهم، ستبدأ شركة Moderna اختبار المرحلة الثالثة على البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا في وقت لاحق من هذا العام.

وقال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا: “مع النتائج الإيجابية اليوم من لقاحنا المركب ضد الأنفلونزا وكورونا، نواصل توسيع خط أنابيب المرحلة الثالثة لدينا.

وأضاف: تمثل الأنفلونزا وكورونا عبئًا موسميًا كبيرًا على الأفراد ومقدمي الخدمات وأنظمة الرعاية الصحية والاقتصادات، توفر اللقاحات المركبة فرصة مهمة لتحسين تجربة المستهلك ومقدم الخدمة، وزيادة الامتثال لتوصيات الصحة العامة، وتقديم قيمة لأنظمة الرعاية الصحية، موضحا: “نحن متحمسون لنقل لقاحات الجهاز التنفسي المركبة إلى المرحلة الثالثة من التطوير ونتطلع إلى الشراكة مع مسئولي الصحة العامة لمعالجة التهديد الموسمي الكبير الذي تشكله هذه الفيروسات على الناس.”

وأكدت التجارب أن القاح المركب الجديد، المسمى mRNA-1083، حقق استجابة مناعية قوية لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 إلى 79 عامًا مع لقاح الأنفلونزا القياسي لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 64 عامًا، كما قاموا بقياس mRNA-1083 مقابل معزز كورونا الجديد في كلا المجموعتين.

اترك تعليق