سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تراهن على أنه الأفضل في فئته.. «نوفو نورديسك» تعتزم إطلاق عقار أميكريتين للسمنة هذا العقد

قال لارس فرورجارد يورجنسن الرئيس التنفيذي لشركة نوفو نورديسك الدنماركية، إن حبوب إنقاص الوزن التجريبية للشركة «أميكريتين»، يمكن أن تصبح في نهاية المطاف أفضل علاج في فئته للسمنة.

وتتسابق الشركة، للاستفادة من النجاح الهائل الذي حققه عقار ويجوفي الرائج لإنقاص الوزن من خلال تطوير جيل جديد من علاجات السمنة، بما في ذلك حبوب أكثر ملاءمة وربما أرخص.

جاءت تصريحاته بعد يوم واحد من إثارة شركة نوفو نورديسك إعجاب المستثمرين ببيانات التجارب الأولية الخاصة بالأميكريتين.

وقال لارس يورجنسن، إن المرضى الذين تناولوا الحبوب فقدوا حوالي 13.1% من وزنهم بعد 12 أسبوعًا، وهذا يتجاوز فقدان الوزن بنسبة 6% بالمقارنة بالذين تناولوا «ويجوفي» بعد نفس الفترة الزمنية.

وارتفع الطلب على «ويجوفي»، إلى جانب الأدوية المماثلة، وتعرض إلى نقص متقطع خلال العام الماضي بسبب قدرته على مساعدة المرضى على التخلص من الوزن بشكل كبير بمرور الوقت.

وأشار لارس يورجنسن، “نحن نؤمن أنه في المستقبل ستكون هناك قطاعات مختلفة من العلاجات المضادة للسمنة، مع اختلاف تفضيلات المرضى المختلفين.

وقالت الشركة يوم الخميس إن تجربة منتصف العمر على «أميكريتين» ستبدأ في النصف الثاني من العام الجاري، ومن المتوقع ظهور النتائج في أوائل عام 2026.

وفي مقابلة منفصلة مع وكالة رويترز يوم الجمعة، قال مارتن هولست لانج، رئيس التطوير في شركة نوفو نورديسك، إن الشركة تشعر بالارتياح لقدرتها على إطلاق الـ«أميكريتين» هذا العقد.

ويقوم «أميكريتين» بقمع الشهية، عن طريق استهداف نفس هرمون الأمعاء الذي يحاكيه «Wegovy»، والذي يعرف باسم «GLP-1» لكن الـ«أميكريتين» يستهدف أيضًا هرمون البنكرياس المسمى «الأميلين»، والذي يؤثر على الجوع.

 

اترك تعليق