سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ترامب يوقع أمر تنفيذي جديد موسع لخفض أسعار الأدوية الأمريكية

وقع الرئيس دونالد ترامب على أمر تنفيذي جديد يهدف إلى خفض أسعار الأدوية في الولايات المتحدة من خلال ربطها بأسعار الدول الأخرى وتوسيع نطاق إجراء في يوليو .

وقال ترامب في تغريدة على تويتر: «لقد ولت أيام الحرية العالمية على حساب أمريكا».

«سيضمن طلب الدولة الأكثر تفضيلاً أن تحصل بلادنا على نفس السعر المنخفض الذي تقدمه شركة Big Pharma  إلى البلدان الأخرى».

الخطوة الأخيرة، التي تأتي قبل أقل من شهرين من الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر، ستحل محل الأمر التنفيذي الصادر عن ترامب في 24 يوليو.

ويمتد التفويض ليشمل الأدوية الموصوفة المتوفرة في الصيدلية، والتي يتم تغطيتها بموجب الجزء «د» من برنامج «Medicare».

وركزت نسخة يوليو على الأدوية التي تُدار عادةً في مكاتب الأطباء والعيادات الصحية، والتي يغطيها الجزء «ب» من برنامج «Medicare».

على وجه التحديد، سيدفع المواطن الأمريكي سعرًا مقابل عقار يطابق أدنى سعر يتم دفعه بين الحكومات الأجنبية الغنية.

ويُحظر حاليًا برنامج Medicare ، وهو برنامج الرعاية الصحية الحكومي لكبار السن ، من التفاوض بشأن الأسعار التي يدفعها لشركات الأدوية.

كما يتطلب إصدار قواعد فيدرالية جديدة، وهي عملية معقدة قد لا تتم بحلول يوم الانتخابات. وقد يكون تحديد الأسعار التي تدفعها البلدان الأخرى أمرًا صعبًا لأن المفاوضات بين الحكومات وشركات الأدوية غالبًا ما تظل سرية.

وشجبت أكبر مجموعة تجارية في الصناعة – البحوث الصيدلانية ومصنعي أمريكا ، أو PhRMA – تحرك ترامب ووصفه بأنه «هجوم متهور على الشركات ذاتها التي تعمل على مدار الساعة للتغلب على COVID-19.»

ووصف رئيس PhRMA والرئيس التنفيذي ستيفن أوبل السياسة بأنها «غير قابلة للتطبيق» و «تجاوز» ، وقال إنها ستعطي الحكومات الأجنبية رأيًا في كيفية توفير الولايات المتحدة للوصول إلى العلاجات.

وكتب لاري ليفيت ، الخبير الاقتصادي الصحي في مؤسسة أبحاث Kaiser Family Foundation ، على تويتر أن الأمر التنفيذي لترامب «لا يفعل أي شيء في حد ذاته. يجب أن تتبعها لوائح ، الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت».

وقالت منظمة ابتكار التكنولوجيا الحيوية إن هذه الخطوة ستقلل الاستثمار في الصناعة.

وأوضحت الدكتورة ميشيل مكموري هيث ، الرئيس والمدير التنفيذي للمجموعة ، في بيان: «سنستخدم كل أداة متاحة – بما في ذلك الإجراءات القانونية إذا لزم الأمر – لمحاربة مخطط مراقبة الأسعار الأجنبية المحفوف بالمخاطر».

وأضاف دان مينديلسون ، مؤسس شركة Avalere Health الاستشارية ، إن خطوة ترامب لن تؤثر على أسعار الأدوية لكبار السن قبل انتخابات 3 نوفمبر ، مضيفًا أن استطلاعات الرأي تظهر أن الأمريكيين مهتمون بفيروس كورونا أكثر من أسعار الأدوية.

وقال إن المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن «لديه ميزة 20 نقطة على ترامب في Covid19 ، لذلك ليس من المستغرب أن ترى الإدارة تحاول تغيير الموضوع».

وقع الرئيس الجمهوري على أمر تنفيذي في يوليو  يطلب من مديكير ربط الأسعار التي تدفعها مقابل الأدوية بتلك التي تدفعها دول أخرى. ومع ذلك ، فقد تأخر تنفيذه حيث سعت الإدارة إلى إيجاد حل مع الصناعة.

 

اترك تعليق