سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تحالف «Pfizer – BioNTech» يحصل على تصنيف «المسار السريع» من «FDA» للقاحين لكورونا

قال تحالف «Pfizer – BioNTech» اليوم الاثنين إن اثنين من لقاحات فيروسات التاجية التجريبية الخاصة بهما حصلا على تصنيف «المسار السريع» من وكالة الصحة الأمريكية، مما يسرّع عملية المراجعة التنظيمية.

وارتفعت أسهم شركة «بايونتك» الألمانية المدرجة في البورصة الأمريكية بنحو 10٪ ، بينما ارتفعت أسهم شركة فايزر بنحو 2٪ قبل الجرس.

ويدخل تحالف «Pfizer – BioNTech» في سباق عالمي مع شركة موردنا Moderna وأسترازينيكا AstraZeneca  وغيرها لتطوير لقاح كوفيد-19، وهو مرض تنفسي ناتج عن الفيروس التاجي الجديد، الذي أودى بحياة أكثر من 568،500 شخص على مستوى العالم ، وفقًا لإحصاءات رويترز.

ولا توجد لقاحات معتمدة لـكوفيد-19، وضخت الولايات المتحدة ودول أخرى المليارات في تطويرها في سعيها لتأمين لقاح آمن وفعال.

ومن المحتمل أن تجعل حالة التتبع السريع مرشحي لقاح فيزر و بايونتك،«BNT162b1»  و«BNT162b2»، مؤهلين لـ «مراجعة الأولوية» لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، والتي تهدف الوكالة بموجبها إلى اتخاذ قرار بشأن الموافقة في غضون ستة أشهر.

وفازت شركة مودرنا ، التي تقوم بتطوير لقاح محتمل باستخدام تقنية مماثلة لشركة تحالف « Pfizer- BioNTech »، بنفس الحالة لمرشح لقاح كوفيد-19، في مايو.

ويعد لقاحي «BNT162b1»  و «BNT162b2»، هما الأكثر تطوراً من أربعة لقاحات على الأقل يتم تقييمها من قبل الشركات في التجارب الجارية في الولايات المتحدة وألمانيا.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قالت الشركات إن اختبار جرعتين من «BNT162b1» على 24 متطوعًا صحيًا أظهر أنه بعد 28 يومًا طوروا مستويات أعلى من الأجسام المضادة لـ «COVID-19» مقارنةً بالعادة لدى الأشخاص المصابين.

وقالت الشركات إنها تتوقع بدء تجربة كبيرة مع ما يصل إلى 30 ألف مشارك في وقت قريب من هذا الشهر ، بعد موافقة الجهات التنظيمية.

ويتوقعون أيضًا أن يصلوا إلى 100 مليون جرعة بنهاية هذا العام وربما أكثر من 1.2 مليار جرعة بحلول عام 2021، إذا نجح اللقاح.

 

اترك تعليق