سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تحالف «أميثيس ودي بي أي» للاستثمار المباشر يستحوذ على حصة أقلية من «ماركيرل»

قالت شركة ماركيرل للصناعات الدوائية أن تحالف مكون من مجموعة ديفيلوبمنت بارتنرز إنترناشونال (دي بي أي) البريطانية وشركة أميثيس للاستثمار المباشر الفرنسيةـ استحوذ على حصة أقلية مؤثرة في شركة «ماركيرل»، بحسب بيان مشترك حصلت منصة سوق الدواء على نسخه منه.

تأسست ماركيرل، في عام 1998، وأصبحت الأن واحدة من أعلى 10 شركات مبيعا في سوق الدواء المصرية، حيث تمتلك خطة طموحة للتوسع محليا وزيادة حجم صادراتها خارجيا.

وتمكت شركة  «ماركيرل»، من زيادة حجم مبيعاتها خلال العام الماضي 2022 الى 2.2 مليار جنيه، وتستهدف الوصول بها إلى 2.7 مليار جنيه خلال 2023 بنسبة نمو 20% فى عدد الوحدات، من خلال طرح أصناف جديدة وكذلك زيادة حجم التصدير.

كما تسعي شركة ماركيرل لإنشاء منطقة عقيمة تضم «خط إنتاج السرنجات سابقة التجهيز، وخطاً آخر للفيال، وخط قطرات العين، وآخر للأمبول»، بإجمالى تكلفة استثمارية تصل إلى 850 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء منها فى الربع الأخير من 2024، وبدء التشغيل بداية 2025.

وقال فريد حبيب صليب، رئيس مجلس إدارة شركة ماركيرل: «نعمل في ماركيرل على تغيير طريقة إتاحة الأدوية المتخصصة في جميع أنحاء مصر والقارة الأفريقية بأكملها، مما يضمن توفير الأدوية  لمن هم في أمس الحاجة إليها.

وتابع.. «بناءً على 22 عامًا من النجاح، سنواصل الابتكار عبر مستحضراتنا، لا سيما في المجالات عالية النمو للأدوية المتخصصة، وتطوير العلاجات التي تشتد الحاجة إليها للعملاء في جميع أنحاء القارة.

يسعدنا الترحيب بـ «DPI» و«Amethis» كمستثمرين عالميين جدد ونتطلع إلى العمل معهم لتسريع نمونا واستكشاف فرص جديدة لتقديم حلول فعالة من حيث التكلفة وحاسمة لممارسي الرعاية الصحية ومرضاهم في جميع أنحاء مصر وأفريقيا جنوب الصحراء».

منذ تأسيسها، رسخت ماركيرل، مكانتها كواحدة من أفضل 10 شركات تصنيع الأدوية الرائدة في مصر، جنبًا إلى جنب مع اللاعبين المحليين والدوليين، وهي معترف بها كشريك موثوق لممارسي الرعاية الصحية في المنطقة، كمورد للأدوية الجنيسة المتخصصة. لمجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة.

سيمكن الاستثمار «DPI» و «Amethis» في شركة ماركيرل البناء على مكانتها القوية في السوق، وتعزيز طريقها إلى استراتيجية السوق ودفع الابتكار في مجالات جديدة، مثل تطوير موقع جديد للتصنيع عالي التقنية في مصر يركز على حلول جديدة علاج الأمراض المزمنة.

وقال زياد أباظة، العضو المنتدب في مجموعة ديفيلوبمنت بارتنرز إنترناشونال (دي بي أي): «نجحت ماركيرل في تحقيق مكانة فريدة لنفسها في السوق، معترف بها كشريك موثوق به في مصر لتسليم الأدوية المتخصصة. من خلال الجمع بين عقلية ريادة الأعمال لفريق إدارة ماركيرل مع تراث الشركة العميق من الابتكار، تمتلك الشركة مسارًا مهمًا للنمو، مع أسس قوية في مصر، ومنصة قابلة للتطوير في وضع جيد لتوسيع شبكة التوزيع والتصدير عبر القارة.

نتطلع إلى العمل مع فريق ماركيرل لدعم الأعمال في هذه المرحلة التالية من النمو».

وقال توفيق خيري، الشريك في أميثيس: «نحن سعداء للغاية لأننا نستثمر في واحدة من الشركات المصنعة للأدوية الرائدة في مصر، بقيادة فريق إداري موهوب وطموح. نتطلع إلى الشراكة مع إدارة ماركيرل ومساهميها لتحقيق رؤيتنا المشتركة لتوسيع نطاق وصول الشركة، وبالتالي تحسين الوصول إلى الأدوية الموثوقة والميسورة التكلفة في جميع أنحاء مصر والقارة».

من خلال الجمع بين خبرتهما في دعم الأعمال للتوسع بشكل مستدام في جميع أنحاء القارة ، ستدعم DPI و Amethis شركة ماركيرل، لتكرار نجاحها في مصر في أسواق جديدة، ودعم جهود الرقمنة واستخدام التكنولوجيا لزيادة الكفاءة عبر شبكات التصنيع والتوزيع.

كما سيدعم المستثمرون شركة ماركيرل، لزيادة إضفاء الطابع المؤسسي على الأعمال التجارية، والمساعدة في تسهيل الشراكات التقنية، وتوسيع اتصال ماركيرل، بأسواق التصدير الدولية، وفتح قنوات توزيع جديدة.

تم نصح DPI و Amethis من قبل Freshfields Bruckhaus Deringer و White & Case ، بصفتهما مستشارين قانونيين للصفقة، مع PWC كمستشارين ماليين. تم تقديم المشورة لمساهمي ماركيرل، من قبل «HC Securities & Investment» بصفتها مستشار جانب البيع، وعمل زكي هاشم وشركاه كمستشار قانوني.

اترك تعليق