سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا» و «ديجرون» تعقدان شراكة لتطوير علاجات للأورام والأعصاب بقيمة تتخطى 1.2 مليار دولار

أبرمت شركتا تاكيدا اليابانية وديجرون ثيرابيوتيكس، اتفاقية تعاون وترخيص حصرية تهدف إلى تطوير أدوات تحليل الغراء الجزيئي لأهداف في علاج الأورام وعلم الأعصاب والالتهابات، وتبلغ قيمة الصفقة أكثر من 1.2 مليار دولار.

وستشهد الشراكة استخدام الشركتين لمنصة «Degron’s GlueXplorer» لتحديد أدوات تحليل الغراء الجزيئي والتحقق من صحتها وتحسينها للأهداف العلاجية التي تختارها شركة تاكيدا، والتي ستكون مسؤولة عن مزيد من التطوير والتسويق بعد الوصول إلى مرحلة معينة من التقدم.

وفي المقابل، ستحصل «ديجرون» على دفعة مقدمة غير معلنة واستثمار في الأسهم من «تاكيدا» وستكون مؤهلة لتلقي مدفوعات مستقبلية تصل إلى 1.2 مليار دولار، بالإضافة إلى حقوق ملكية متدرجة.

وسيكون لدى الشركات أيضًا خيار توسيع التعاون ليشمل المزيد من الأهداف.

مُحلِّلات الغراء الجزيئية هي فئة جديدة من الأدوية التي يمكن توجيهها إلى أهداف كانت تُعتبر سابقًا غير قابلة للعلاج من خلال طرق أخرى.

وتشتمل منصة «GlueXplorer» الخاصة بشركة ديجرون على مكتبة من أدوات تحلل الغراء الجزيئي المتمايزة هيكليًا، وأساليب الفحص التكميلية والفحوصات الشاملة للتحقق من صحة آلية الغراء الجزيئي لأجهزة التحلل التي اكتشفتها المنصة.

وقالت ليلي زو، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة ديجرون، إن «GlueXplorer» تم التحقق من صحته من خلال خط المنتجات القوي والأول من نوعه لأدوية الغراء الجزيئي الجديدة لأهداف الأمراض التي لا يمكن علاجها بواسطة طرق أخرى أو يتم التعامل معها بشكل أفضل بهذه الطريقة الجديدة.

وأضاف: من خلال الشراكة مع «تاكيدا»، نجمع بين خبرتنا في اكتشاف الغراء الجزيئي وخبرة تاكيدا الواسعة في تطوير الأدوية وتسويقها على أمل تقديم فئة جديدة من العلاجات للمرضى في جميع أنحاء العالم.

وعلق كريس أرندت، كبير المسؤولين العلميين ورئيس قسم الأبحاث في شركة تاكيدا: “لا يضيف هذا التعاون مع شركة ديجرون منصة جديدة مبتكرة إلى مجموعة أدوات اكتشاف الأدوية الخاصة بنا فحسب، بل إنه أيضًا مثال على الابتكار المتطور الذي يظهر في مجال التكنولوجيا الحيوية المثير في الصين.

وتأتي هذه الشراكة بعد شهر واحد فقط من دخول «تاكيدا» في اتفاقية تعاون مع شركة «كومكوات بيوساينسز» بقيمة تزيد عن 1.2 مليار دولار لتطوير عقار مرشح لعلاج الأورام المناعية عن طريق الفم.

ومنحت الصفقة شركة «تاكيدا» ترخيصاً عالمياً حصرياً لتطوير وتسويق مثبط الجزيئات الصغيرة المختار كعلاج وحيد أو علاج مركب أو كليهما.

وأعلنت «تاكيدا» و«بروتاجونيست ثيرابيوتيكس» مؤخراً عن اتفاقية ترخيص وتعاون عالمية تبلغ قيمتها أكثر من 300 مليون دولار لتطوير وتسويق الببتيد التجريبي المحاكي للهبسيدين القابل للحقن للهرمون الطبيعي هيبسيدين لعلاج اضطراب الدم النادر كثرة الحمر الحقيقية.

اترك تعليق