سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا» و«إف ستار» تعلنان عن شراكة لتطوير علاج مناعي في صفقة تزيد عن مليار دولار

أعلنت شركتا Takeda و F-star Therapeutics للتكنولوجيا الحيوية، عن تعاون استراتيجي واتفاقية ترخيص تركز على تطوير الجيل التالي من العلاجات المناعية متعددة الأنواع لمرضى السرطان، في صفقة من المتوقع أن تزيد عن مليار دولار.

وعلى الرغم من الكشف عن القليل من تفاصيل الشراكة، قالت الشركتان إنهما ستشتركان في البحث وتطوير أجسام مضادة لأهداف جديدة في علم الأورام المناعي باستخدام منصات Fcab البشرية بالكامل Fcab و mAb2 رباعية التكافؤ.

سيكون لدى تاكيدا بعد ذلك خيار حصري للاستحواذ على مرشحين محددين ناشئين والاحتفاظ بكامل حقوقهما، مع احتفاظ F-star بحقوق البحث، وتطوير، وتسويق الأجسام المضادة التي تتضمن بعض مجالات Fcab الأخرى.

ستتلقى شركة «إف ستار» دفعة مقدمة غير معلن عنها وتمويل بحثي لفترة التعاون وستكون أيضًا مؤهلة لتلقي مدفوعات مستقبلية تصل إلى مليار دولار «إذا تم الوصول إلى جميع المعالم عبر برامج متعددة خلال مدة الاتفاقية» بالإضافة إلى العلاوات.

وتمثل الاتفاقية الصفقة الثالثة بين الشركتين، حيث تم الإعلان عن اتفاقيات ترخيص لجسم مضاد للأورام المناعية ثنائي الخصوصية الأول والثاني في يوليو 2022 ومارس 2023، على التوالي.

قالت كاثي سيدل، رئيسة وحدة اكتشاف أدوية الأورام في تاكيدا: «منذ الدخول مع F-star في عام 2022 لتطوير أجسام مضادة جديدة ثنائية الخصوصية وتوسيع هذه الاتفاقية في وقت سابق من هذا العام، نواصل إحراز تقدم كبير عبر تعاوننا، والذي يتحدث إلى مزايا منصة اكتشاف Fcab الخاصة بهم والتي تتيح برامج فريدة من نوعها رباعية التكافؤ mAb2 ثنائية الخصوصية».

تابعت «يعمل هذا التعاون الأخير على توسيع برنامجنا البحثي ليشمل أجسامًا مضادة جديدة متعددة النوعية لدعم تطوير العلاجات المبتكرة التي تسخر الجهاز المناعي الفطري وتشرك الخلايا المناعية لمهاجمة الخلايا السرطانية، مما يحقق فائدة للمرضى الذين نخدمهم».

وأضاف نيل برويس، رئيس قسم العلاج من فئة F-star وكبير المسؤولين العلميين: «يعزز هذا التعاون الاستراتيجي قدرات الشركتين من خلال الجمع بين منصتي Fcab و mAb2 المصادق عليهما إكلينيكيًا مع تخصص تاكيدا الفريد لجهاز المناعة وقدرته على التقدم. الأدوية للعيادة» .

 

اترك تعليق