سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا» تسجل 319 مليون دولار خسائر فصلية وتخفض توقعاتها للأرباح السنوية 36%

أعلنت شركة تاكيدا للأدوية ” أكبر شركة تصنيع أدوية في اليابان”، اليوم عن تسجيلها خسارة صافية في الربع الثاني بسبب خسائر انخفاض القيمة على بعض المنتجات وخفضت توقعات صافي الربح للسنة المالية المنتهية في مارس 2024.

وقالت شركة الأدوية اليابانية، إنها سجلت خسارة صافية قدرها 48.0 مليار ين (319.5 مليون دولار) للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر. وذلك مقارنة بصافي الربح المقدر بـ 70.41 مليار ين في استطلاع للمحللين أجرته شركة كويك.

وخفضت شركة تاكيدا، توقعاتها لأرباح العام بأكمله بنسبة 36% حيث تواجه خيبة أمل في خطوط التطوير الخاص بها وفقدان حماية براءات الاختراع على المنتجات الرئيسية.

وقالت تاكيدا في نتائج منتصف العام، إن الشركة خفضت توقعاتها لأرباح التشغيل إلى 225 مليار ين (1.5 مليار دولار) في السنة المالية المنتهية في مارس 2024.

وهذه التوقعات أقل بكثير من التوجيهات السابقة البالغة 349 مليار ين والتوقعات المتفق عليها لأرباح التشغيل للعام بأكمله البالغة 400.3 مليار ين، بناءً على استطلاع ضم 17 محللًا.

وحققت الشركة أرباح تشغيلية بلغت 490.5 مليار ين في العام السابق.

وقد حددت تاكيدا هذا العام كمرحلة إعادة بناء، حيث تسعى إلى تعميق مجموعة الأدوية قيد التطوير لأنها تفقد حصرية المبيعات على البائعين الرئيسيين، مثل عقار ضغط الدم “أزيلفا” في اليابان وعقار فرط النشاط “فيفانس” في الولايات المتحدة.

لكن هذا الجهد تعرض لانتكاسات بسبب فشل التجارب السريرية الأخيرة لعلاج سرطان الرئة Exkivity ودواء Alofisel لمرض كرون.

وقالت تاكيدا إن خسائر انخفاض القيمة في الربع الثاني المنتهي في 30 سبتمبر لشركتي Exkivity وAlofisel ستضر بالدخل التشغيلي المُعلن عنه، في حين لا يزال من المتوقع أن تتجاوز أرباح التشغيل الأساسية تريليون ين في هذه السنة المالية، بما يتماشى مع التوجيهات السابقة.

وكانت النقطة المضيئة هي لقاح حمى الضنك QDENGA الذي طورته الشركة، والذي تمت الموافقة عليه من قبل الهيئات التنظيمية في أوروبا ومناطق أخرى خلال العام الماضي.

وسحبت شركة “تاكيدا” طوعًا طلبها للحصول على الجرعة في الولايات المتحدة في يوليو، بسبب مشكلات تتعلق بجمع البيانات.

لكن من المتوقع أن ينمو الطلب على اللقاح مع توسع تغير المناخ في انتشار المرض الاستوائي الذي يصيب الملايين كل عام.

ويتضمن خط منتجاتها أيضًا عقارًا تجريبيًا للصدفية وافقت على شرائه العام الماضي من شركة Nimbus Therapeutics ومقرها الولايات المتحدة مقابل ما يصل إلى 6 مليارات دولار، مما يمثل أول عملية شراء كبيرة لها منذ استحواذها على Shire Plc مقابل 59 مليار دولار في عام 2019.

اترك تعليق