سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا» اليابانية تقرر إعادة شراء أسهمها بقيمة 100 مليار ين لأول مرة منذ عام 2008

تخطط شركة تاكيدا للأدوية، أكبر شركة لتصنيع الأدوية في آسيا، لإعادة شراء ما يصل إلى 100 مليار ين (881 مليون دولار) من أسهمها، وهي أول عملية إعادة شراء لها منذ أكثر من عقد، قائلة إن سعر السهم الحالي يخلق فرصة شراء.

وقالت شركة صناعة الأدوية «تاكيدا» في بيان إنها، ستشتري ما يصل إلى 35 مليون سهم ، أو 2.23٪ من الأسهم القائمة، بين 2 نوفمبر و 29 أبريل. وإنها أول عملية إعادة شراء تعلن عنها منذ نوفمبر 2008.

وأشارت الشركة إن أرباح التشغيل ارتفعت بنسبة 61٪ إلى 346 مليار ين (3.05 مليار دولار) في الأشهر الستة حتى 30 سبتمبر مقارنة بالعام الماضي، مدفوعة بالمبيعات القوية للأدوية الأساسية.

وكررت شركة تاكيدا توقعاتها لأرباح التشغيل للعام بأكمله عند 488 مليار ين. ويقارن ذلك بتوقعات الإجماع عند 509.2 مليار ين، وفقًا لاستطلاع رفينيتيف لـ 13 محللاً.

وتعد تاكيدا، أكبر شركة لتصنيع الأدوية في اليابان ومن بين أفضل 10 شركات على مستوى العالم بعد استحواذها عام 2019 على شركة «Shire Plc»، وتعتمد تقليديًا على مبيعات علاج السرطان والجهاز الهضمي.

وتشارك الشركة أيضًا في اللقاحات، وتطوير تحصين لحمى الضنك والمساعدة في جلب جرعات لقاح كورونا إلى اليابان الذي طورتها شركة مودرنا ونوفافكس.

وتراجعت أسهم “تاكيدا” بنسبة 13٪ خلال العام الجاري، مقارنة مع مكاسب بنسبة 5.1٪ في مؤشر نيكاي 225 القياسي.

وقال كوستا ساروكوس المدير المالي لشركة تاكيدا في بيان إن الأسهم تتداول «بخصم كبير على ما نعتقد أنه قيمتها الأساسية».

 

اترك تعليق